رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناصر: كلمة الكويت أمام الأمم المتحدة تناولت أبرز قضايا المنطقة والإقليم

وزير الخارجية ووزير
وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ

قال وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح أن كلمة دولة الكويت أمام الدورة ال76 للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام تناولت أبرز القضايا التي تشهدها المنطقة والإقليم بما في ذلك جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). 

وأضاف الشيخ أحمد في لقاء مع تلفزيون دولة الكويت ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن: "الكثير من الجوانب الأخرى تصدت لها دورة هذا العام وأصبحت تحتل سلم الأولويات كالتنمية المستدامة والتغير المناخي أو الطاقة المتجددة". 

وأشار إلى أن دورة هذا العام شهدت مشاركة نحو 109 من رؤساء الوفود حضوريا وعقدت خلالها العديد من اللقاءات والأحداث الجانبية المكثفة إلى جانب اجتماعات الجمعية العامة على كل الأصعدة والتكتلات الاقليمية والدولية وبمناحي متنوعة تناولت الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. 

وأوضح أن "اجتماعات هذا العام تناولت الذكاء الصناعي بالإضافة إلى الأمن السيبراني" مشيرًا إلى أنه لا توجد أي دولة محصنة فجميع الدول معرضة للاختراق الأمر الذي يستدعي تكاتف الجهود وتضافرها دوليًا للتصدي لهذا الأمر. 

وبالنسبة لاجتماعات ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء قال الشيخ أحمد الناصر أنه عقد الكثير من اللقاءات الثنائية وشارك في العديد من الأحداث الجانبية. 

وأضاف أنه تناول في كلمته أمام الجمعية العامة العديد من الجوانب التي شابت العالم من أوجه قصور بالتعامل مع جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وأهمية استغلال العبر والدروس منها لكي يكون العالم أكثر تحصينا وتعزيزا بالنسبة للمنظومات الصحية مؤكدا أهمية هذا الأمر بالنسبة لدولة الكويت إذ لا توجد دولة محصنة بالكامل مالم يكن الجميع محصنون. 

ولفت الشيخ أحمد الناصر إلى أن رئيس مجلس الوزراء تطرق إلى إرهاصات وتداعيات الجائحة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والتعليم وتأثيرها السلبي خاصة على الدول التي لديها خدمات اقل بتقنية المعلومات. 

كما أشار إلى أن رئيس الوزراء تطرق أيضا للقضايا الإقليمية والدولية وبالأخص القضية الفلسطينية والأحداث المؤلمة في مايو الماضي في الأراضي المحتلة والاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني الاعزل مؤكدا ضرورة إلا يخفت الاهتمام بهذه القضية والاستمرار بتسليط الضوء عليها لإيجاد حل لعنصر دراماتيكي

مؤسف مؤلم مزق العالم والضمير الانساني. 

وقال ان رئيس مجلس الوزراء أكد اهمية دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وخاصة بالنسبة لتفادي وجود جيل ضائع قد يؤدي الى تداعيات امنية اخرى للمنطقة والعالم في غنى عنها. 

وأضاف أن الشيخ صباح الخالد تطرق للقضايا الأخرى في المنطقة كالأزمة اليمنية وأهمية أن تتعامل إيران بالمفاهيم الراسخة في طبيعة العلاقة بين الدول القائمة على القانون الدولي وما ذكر في ميثاق الأمم المتحدة من عدم تدخل بالشئون الداخلية في الدول وإضفاء صبغة الحوار واحترام السيادة ومبادئ حسن الجوار. 

وبين أنه تطرق في كلمته أيضًا إلى الأوضاع في العراق بجانب الأزمة السورية وأهمية الالتزام بمرجعياتها من قرارات أممية مثل القرار رقم 2254 ومقررات مؤتمر (جنيف 1) بالإضافة إلى الشأن الليبي واهمية توفير المناخ المناسب تمهيدًا لعقد الانتخابات في ال24 من ديسمبر هذا العام. 

وذكر الشيخ أحمد الناصر أنه "كانت هناك اجتماعات أخرى عقدت على هامش اجتماعات هذه الدورة كالاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية الذي ترأست دولة الكويت المجموعة العربية فيه تمهيدا وتحضيرا لأعمال هذه الدورة إلى جانب مشاركة دولة الكويت في اجتماعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومع روسيا الاتحادية". 

وأضاف أنه "كانت هناك مشاركات أخرى لدولة الكويت على هامش اجتماع الجمعية العامة مثل الذكرى ال20 لمؤتمر (ديربان للقضاء على العنصرية وأزدراء الآخر) واجتماعات أخرى متعلقة بالبيئة وتغيير المناخ".