رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان يجدد التزامه بالتعاون مع آليات حقوق الإنسان الأممية

وزير العدل السودانى
وزير العدل السودانى دكتور نصر الدين عبدالباري

 جدد وزير العدل السودانى، دكتور نصر الدين عبدالباري، التزام البلاد التعاون مع آليات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية، بما يعزّز من أوضاع حقوق الإنسان في السودان.

 

فيديو.. الرئيس السيسي: نستهدف تحقيق الاستفادة من التنمية المستدامة كفرص للتعاون الدولى

 

‏‎واستعرض عبدالباري لدى لقائه، اليوم ، رئيسة المكتب القطري للمفوض السامي لحقوق الإنسان في السودان، جيليان كيتلي، جهود وزارته خلال الفترة السابقة والمتمثلة في الانضمام إلى عدد من الاتفاقيات الدولية في مجالات حقوق الانسان، وبصفة أخصّ اتفاقية مناهضة التعذيب، وغيرها من ضروب المعاملة أوالعقوبات القاسية أواللاإنسانية أوالمهينة، واتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، مشيراً إلى أن الجهود تنصبُّ حالياً بشأن إجراءات خاصة باتفاقيات أخرى.

 

‏‎وثمّن عبدالباري خلال اللقاء التعارفي الذي التأم بمكتبه ببرج العدل، التعاون الوثيق والفعّال بين العدل والمفوضية، مؤكداً ضرورة استمراريته. 

 

واستعرض عبدالباري في السياق  نفسه ملامح الإصلاح ومهام صياغة القوانين، التي تضطلع بها وزارته في الوقت الراهن، مؤكداً أن حقوق الإنسان مرتكز أساسي في الإصلاح.

 

‏‎من جهتها قدّمت جيليان، التي تسلّمت مهامها مؤخراً في الخرطوم، التهنئة لعبدالباري على انجازات العدل، والتعديلات القانونية المهمة؛ سيّما وأنها تناولت بشكل خاص معالجة التشوهات وانتهاكات حقوق المرأة والطفل وحرية المعتقد، مع وضع حقوق الإنسان في قلب الحراك الإصلاحي.

 

‏‎وهنأت جيليان الخرطوم على انضمامها لاتفاقيات مناهضة التعذيب، واتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، معربة عن تمنياتها بالمصادقة على المواثيق الأخرى، مشيرة إلى استعداد المفوضية تقديم العون التقني والفني اللازم بغية دفع الجهود المحلية نحو غاياتها.

 

‏‎واتفق الطرفان في خاتمة اللقاء على مواصلة الجلسات الدورية بين مسؤولي الوزارة والمفوضية، مع توسيع المشاورات لضمان تحقيق حماية وتعزيز حقوق الإنسان.