عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأفريقي: بوتفليقة أحد أعظم من خدم الجزائر وأفريقيا

موسى فقي محمد
موسى فقي محمد

 أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، اليوم السبت، عن أحر التعازي لرحيل الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة عن عمر يناهز 84 عامًا.

 

اقرأ أيضًا: السعودية تُسجل أكثر من 1000 إصابة جديدة بكورونا

 

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات المختصرة تويتر: "علمت ببالغ الحزن وفاة الرئيس السابق للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد العزيز بوتفليقة.. لقد خسر الجزائر وأفريقيا أحد أعظم من خدمهم".

 

وقد أعلن التلفزيون الحكومي الجزائري وفاة رئيس البلاد السابق عبدالعزيز بوتفليقة عن عمر ناهز 84 عامًا.

 

وكان بوتفليقة الرئيس السابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا في 1962، وتولى رئاسة الجزائر سنة 1999 بعد قرابة عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم في بلاده.

 

وفي أبريل 2004، فاز بوتفليقة بولاية ثانية بعد حملة انتخابية شرسة واجه خلالها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، إذ حصل على 84.99 في المئة من أصوات الناخبين بينما لم يحصل بن فليس إلا على 6.42 في المائة.

 

وفي أبريل 2009، أعيد انتخاب عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة بأغلبية 90.24 في المئة، وجاء ذلك بعد تعديل دستوري سنة 2008 ألغى حصر الرئاسة في ولايتين فقط، ما لقي انتقادات واسعة، واعتبره معارضوه مؤشرا على نيته البقاء رئيسًا مدى الحياة، وعلى تراجعه عن الإصلاح الديمقراطي.

 

وفاز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية في أبريل 2014، إذ كشفت نتائج الانتخابات تفوقه بنسبة تصويت بلغت 81.53 بالمائة.

 

استقال بوتفليقة في 2 أبريل 2019 بعد أشهر من احتجاجات واسعة على توليه فترة رئاسية خامسة.

 

وببقائه ما يقارب 20 عاما في الحكم، من 1999 حتى 2019، يعتبر الرئيس الأطول حكما للجزائر.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news