رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة إرهابي بدرجة طبيب جراح

أيمن الظواهري زعيم
أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

 في الساعات القليلة الماضية أصبح أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي محل اهتمام المجتمع الدولي، بعدما نشر فيديو أمس السبت في الذكرى الـ20 لهجمات 11 سبتمبر، ومحاولة نفي شائعات وفاة أيمن الظواهري.

 

اقرأ أيضًا.. أيمن الظواهري.. تنظيم القاعدة يحاول خداع العالم بفيديو جديد

 

من هو أيمن الظواهري؟

 ولد أيمن محمد ربيع الظواهري يوم 19 يونيو عام 1951، عمل في بداية حياتة طبيب جراح، وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية، ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

 

زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

 

 في العام 2001 كان الظواهري ثاني شخص بعد أسامة بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة، ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.

 

أيمن الظواهري.. كيف انخرط في التنظيم الإرهابي؟ 

 انخرط الظواهري في نشاطات حركات الإسلام السياسي في سن مبكرة، وهو لا يزال في المدرسة، واُعتقل في سن الخامسة عشرة، لانضمامه لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، لكن نشاط الظواهري السياسي، لم يمنعه من دراسة الطب في جامعة القاهرة، التي تخرج فيها عام 1974 وحصل على درجة الماجستير في الجراحة بعد أربع سنوات.

 

 بعد خروج الظواهري من السجن توجه إلى بيشاور في باكستان وأفغانستان، وأسس فصيلاً لحركة الجهاد الإسلامي، وعمل طبيباً أيضاً في البلاد خلال فترة الاحتلال السوفييتي، ثم تولى الظواهري قيادة جماعة الجهاد بعد عودتها للظهور في العام 1993.

 

أيمن الظواهري

 

 عام 1997 قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن زعيم جماعة "طلائع الفتح"، وهو فصيل من فصائل حركة

الجهاد الإسلامي، يقف وراء المذبحة التي تعرض لها سياح أجانب في مدينة الأقصر في العام نفسه، وبمرور عامين صدر على الظواهري حكم بالإعدام غيابيًا من محكمة عسكرية مصرية لدوره في الكثير من الهجمات في مصر.

 

 عام 1985 سافر إلى المملكة العربية السعودية ليعمل في أحد المستشفيات، لكنه لم يستمر في عمله هذا طويلًا، وبعد ذلك سافر إلى باكستان ومنها لأفغانستان حيث التقى أسامة بن لادن وظل في أفغانستان إلى أوائل التسعينات، حتى غادر إلى السودان ولم يغادر إلى أفغانستان مرة ثانية إلا بعد أن سيطرت طالبان عليها بعد منتصف التسعينات.

 

ايمن الظواهري

 

 تولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة في أعقاب مقتل بن لادن على يد قوات أمريكية في الثاني من مايو عام 2011، وكان يشار إليه بالساعد الأيمن لأسامة بن لادن والمنظر الرئيسي لتنظيم القاعدة.

 

موضوعات تهمك:

حقيقة وفاة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

بقيت أسماؤهم موضع غموض لدى الكثير.. من هم أبرز زعماء طالبان

أيمن الظواهري في سطور بعد تصدره للتريند بسبب شائعة وفاته