رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الشمالية.. تاريخ تأسيس البلاد ونظام الحكم

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

 احتفل شعب كوريا الشمالية بالذكري الـ 73 لتأسيس البلاد، حيث جرى الاستعراض العسكري للقوات المدنية والأمنية في ساحة كيم ايل سونج بالعاصمة بيونج يانج.

اقرأ أيضًا.. كيم جونج أون.. معلومات قد لا تعرفها عن الزعيم الكوري

 

 قام جنود المظلات بعمليات إنزال قاموا تزين سماء الساحة بأعلام الجمهورية، ومر طابور الطيران للحراسة، وأطلقت المقاتلات المكونة على شكل المروحة الشهب النارية، ومع ظهور الزعيم الكوري كيم جونغ وون، هزت هتافات "عاش" و"كيم جونج وون" و"الدفاع الفدائي" السماء والأرض، وأطلقت الشهب النارية للتهاليل.

معلومات قد لا تعرفها عن كوريا الشمالية

كانت شبه الجزيرة الكورية تحت حكم الامبراطورية الكورية من أواخر القرن 19 حتى أوائل القرن 20، إلى أن ضمتها امبراطورية اليابان عام 1919. بعد انسحاب اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية، انتهى حكم اليابانيين. تقسمت شبه الجزيرة الكورية إلى منطقتين محتلتين عام 1945، حيث احتل الاتحاد السوڤيتي النصف الشمالي من شبه الجزيرة، واحتلت الولايات المتحدة النصف الجنوبي. في عام 1948، عقدت انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة تأسس بموجبها حكومتين كوريتين منفصلتين للمنطقتين المحتلتين: جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الشمال، وجمهورية كوريا في الجنوب.

أدت النزاعات على السيادة إلى نشوب الحرب الكورية عام 1950. عُقدت هدنة عام 1953 لوقف اطلاق النار بين الجانبين، لكن ظل البلدان رسمياً في حالة حرب لعدم توقيع اتفاقية سلام رسمية. كلا الدولتين قبلت في الأمم المتحدة في 1991.

تشمل الأحزاب السياسية في كوريا الشمالية حزب العمال الكوري، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوري وحزب چوندويست چونكو (ويوجد أيضاً

بعض النواب المستقلين). تشارك الأحزاب السياسية الثلاثة في االجبهة الديمقراطية لإعادة توحيد الوطن بزعامة حزب العمال الكوري.

 

نظام الحكم في كوريا الشمالية

تتبع الحكومة إيديولوجيا الجوچه في الاعتماد على الذات، التي وضعها أول رئيس للبلاد، كيم إل-سونك. بعد وفاته، أُعلن كيم إل-سونك الرئيس الخالد. أصبحت الجوچه الأيديولوجيا الرسمية للدولة، بدلاً من الماركسية اللنينية، عندما وضع دستوراً جديداً للبلاد عام 1972.

 عام 2009، حذفت المرجعيات الشيوعية (چوسون كول) من دستور البلاد.

وضع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونك-إل سون‌كن، أو "أول سياسة عسكرية" بهدف تقوية البلاد وحكومتها.

كوريا الشمالية أكثر البلدان عسكرية في العالم، ويبلغ عدد قوات الجيش 9,495,000 فرد من القوات العاملة، الاحتياطية، وشبه العسكرية. قدرة الجيش في كوريا الشمالية تبلغ 1.21 مليون لتصبح رابع أكبر بلد بعد الصين، الولايات المتنحدة، والهند.

 وهي دولة تملك أسلحة نووية ولديها برنامج فضاء.

موضوعات ذات الصلة 

(فيديو)زوجة كيم جونغ أون ترافقه في زيارة ضريحي أبيه وجده

(فيديو) بالرقص والبكاء.. ترحيب حار من الشباب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون