رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية تُطالب بتأجيل الجرعات المُعززة من لقاحات كورونا

تيدروس أدهانوم جيبريسوس
تيدروس أدهانوم جيبريسوس

 طالب مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيب ريسوس، مجددًا، الدول الغنية التى تمتلك مخزونًا أكبر من لقاح فيروس كورونا "كوفيد ـ 19" بتأجيل إعطاء الأشخاص الذين تلقوا اللقاح جرعات معززة، وذلك حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة.

 

اقرأ أيضًا: تونس تُعرب عن إدانتها للاعتداءات على السعودية

 

 ودعا تيدروس ـ في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم (الخميس) ـ إلى ضرورة تمديد قرار تجميد إعطاء الجرعات المعززة والمعروفة بالجرعة الثالثة حتى نهاية العام الجاري حتى يتم السماح لكل دولة بتلقيح 40 في المائة من سكانها على الأقل.


وكان رئيس منظمة الصحة العالمية تادروس أدنوم جبريسيوس، قد اعترض على مشاريع الجرعات الثالثة فى الدول المتقدمة، مشيرا إلى أنه لن يصمت إزاء احتكار الدول الغنية وشركات الأدوية الكبرى لقاحات فيروس كورونا.


وأضاف جبريسيوس ـ فى تصريحات أدلى بها في وقت سابق ـ أنه كان قد تلقى وعود من وزراء للصحة فى قمة مجموعة العشرين بتوفير لقاحات للدول الفقيرة، حيث كان من المفترض أن تتبرع تلك الدول بمليار

وحدة من اللقاحات لم يقدم منهم سوى 15%.

 

ويطالب جبريسيوس الدول الغنية بفرض منع مؤقت على الجرعات الداعمة حتى يتلقى 40% من الدول الفقيرة اللقاح بحلول نهاية هذا العام، على الرغم من تلك المطالب إلا أن أغلب الدول الغنية تخطط حاليًا لمنح جرعات ثالثة داعمة من اللقاحات لمواطنيها وسط أصوات تقترح أن هذه الجرعات قد لا تكون مفيدة لكل الفئات.

 

 يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news