رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انقلاب غينيا.. مامادي دومبويا يمنع وزراء الحكومة من مغادرة البلاد

انقلاب غينيا
انقلاب غينيا

احتل انقلاب غينيا مؤشرات جوجل بالمملكة العربية السعودية، بعد زيادة معدلات البحث عنه من قبل العرب لمعرفة تفاصيل اكثر خاصة بعد إعلان زعيم الانقلاب قائد القوات الخاصة، مامادي دومبويا، منع جميع وزراء الحكومة ومسؤوليها من مغادرة البلاد.

 

اقرا أيضًا: شاهد.. لحظة إجلاء بعثة المنتخب المغربي من غينيا بعد الانقلاب

 

وشدد قائد القوات الخاصة في غينيا، الذي قاد الانقلاب أمس منع جميع وزراء الحكومة ومسؤوليها من مغادرة البلاد، وذلك وفق وكالة "رويترز"، كما اكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم في تعليقها على الوضع في غينيا، أن موسكو تعارض أي محاولات لتغيير السلطة بطريقة غير دستورية.

 

بيان الخارجية الروسية بعد انقلاب غينيا

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها أن معارضة موسكو لأي محاولات لتغيير غير دستوري للسلطة، مطالبة بالإفراج عن ألفا كوندي (رئيس غينيا) وضمان حصانته، وقالت في البيان:"نعتبر أنه من الضروري عودة الوضع في غينيا إلى المسار الدستوري في أقرب وقت ممكن، كما نحث جميع القوى السياسية في غينيا على الامتناع عن الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من العنف والعمل من أجل تسوية تفاوضية سلمية للوضع الحالي، ونوصي المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى جمهورية غينيا حتى يتم تسوية الوضع".

يذكر أن القوات الخاصة في غينيا، أعلنت أمس الأحد الموافق 5 سبتمبر 2021، القبض على الرئيس كوندي، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود البرية لمدة

أسبوع، كما وعد دومبويا، في مقطع فيديو بثته وسائل إعلام محلية، بإجراء مشاورات وطنية من أجل انتقال سلمي، وكذلك احترام الالتزامات الدولية التي تعهدت بها غينيا، وقال "سنجلس جميعا لنكتب دستورا يتبنى واقعا قادرا على حل مشاكلنا.

 

تاجيل مباراة المغرب وغينيا

وفي سياق آخر تم تأجيل مباراة المغرب وغينيا المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي كان من المقرر استضافتها في كوناكري، حيث أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بأن الوضع السياسي والأمني الحالي في غينيا متقلب للغاية، ويتم مراقبته عن كثب من الاتحادين الدولي والأفريقي، وذلك لضمان سلامة وأمن جميع اللاعبين وحماية حكام ومسؤولي المباراة، على أن يتم تحديد موعد لها في وقت لاحق.

كما تم اجلاء إجلاء بعثة المنتخب المغربي من أحد الميادين التي ملأها آلاف المواطنين، الذين نزلوا الشوارع بعد الإطاحة بالرئيس الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة.

لمتابعة المزيد من الأخبار العالمية اضغط هنـــــــــــــــــــــا