عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الملا عبدالغني برادر.. من كهوف الجبال إلى قصور الحكم في أفغانستان

الملا عبدالغني برادر
الملا عبدالغني برادر رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان

 الملا عبدالغني برادر من الأسماء التى أصبحت محل اهتمام المجتمع الدولي في الفترة الأخيرة، وذلك بعد سقوط أفغانستان في يد حركة طالبان وسيطرتها على مدينة كابل آخر مدينة رئيسية في البلاد، وانسحاب الجيش الأمريكي، وفرار الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني. 

اقرأ أيضًا.. شاهد.. إطلاق أعيرة نارية تحذيرية لتفريق الأفغان حول مطار كابل

 

تمكن الملا عبدالغني برادر من العودة إلى أفغانستان، أمس السبت، بعد مرور 20 عامًا ظل فيها عبدالغني برادر، بين الاعتقال والمطاردة، والتفاوض من أجل السلام، وترأس برادر في السنوات الأخيرة المكتب السياسي لحركة طالبان.

 

عبدالغني برادر

 

خطوة واحدة تفضل عبدالغني برادر عن حكم أفغانستان

سيطرة تنظيم طالبان على أفغانستان، جعل الملا عبدالغني برادر الأوفر حظا لتولي رئاسة أفغانستان، أو "الإمارة الإسلامية"، كما تسميها أدبيات الحركة، فقد قاد الرجل المفاوضات الطويلة مع واشنطن العام الماضي، حتى توصلت طالبان والولايات المتحدة لاتفاق يقضي بسحب واشنطن قواتها من أفغانستان.

 

حركة طالبان

 

الملا عبدالغني برادر أول قائد في طالبان يتوصل مع ترامب

جهد عبدالغني برادر في تنظيم طالبان مكنه من فتح الطريق أمامه ليكون أول قائد في طالبان يتواصل مباشرة مع الرئيس الأمريكي حينها دونالد ترامب، وحين سيطرت الحركة على كابول، خاطب الأفغان رئيس المكتب السياسي، وليس الملا أخوند زاده.

 

الملا عبد الغني برادر

 

ما هي أولى خطوات عبدالغني برادر بعد عودته إلى أفغانستان؟

تعد أولى خطوات عبدالغني برادر بعد عودته إلى أفغانستان، هي لقاء القادة السياسيين والجهاديين لتشكيل حكومة شاملة لقيادة البلاد والسيطرة على زمام الأمور في أفغانستان، والكشف عن إطار حكم جديد في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

ما هي ملامح حكم طالبان في أفغانستان؟

نموذج الحكم الجديدة في أفغانستان تحت قيادة حركة طالبان، لا يكون ديمقراطيا بالتعريف الغربي الدقيق، لكنه قد يكون هناك حماية أكثر لحقوق المواطنين في تلك الحقبة من حكم طالبان وعدم العودة إلى ممارسة التسعينات في اضطهاد المرأة ومنعها من التعليم.

وتعمل حركة طالبان في الفترة الراهنة على مواصلة إجراء المشاورات مع كبار الزعماء الأفغان السابقين، وقادة المليشيات الخاصة.

طالبان تسيطر على أفغانستان

بايدن: نحن على تواصل مع حركة طالبان

وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤتمرا صحفيا في البيت الأبيض، لتوضيح الأمور والموقف الذى وصلت إليه الإدارة الأمريكية من إجلاء الأمريكيين والأفغان الذين عملوا لصالح الولايات المتحدة فى كابول.

وقال بايدن: "نحن على تواصل دائم مع قادة طالبان فى كابول ونعمل على التنسيق

معهم وهذا يفسر كيف استطعنا إخراج جميع العاملين في سفارتنا هناك بسرعة، كما ساعدنا في إجلاء العاملين بالسفارة الفرنسية".

 

وأكد بايدن، أن أمريكا سوف تحافظ على مهمة مكافحة الإرهاب في أفغانستان من خلال التنسيق مع حلفائنا، محذرًا من أن طالبان تبحث عن اعتراف دولى بها، مشيرا إلى أن تعاملهم مع الشعب سيكون له دور كبير، قائلا: "سنفرض شروطا صعبة لمنحها هذا الاعتراف وفقا لتعاملها مع الشعب، لافتة إلى أنه لم يتوقع حالة الانهيار الكامل للجيش الأفغانى الذى يصل إلى 300 ألف جندى.

حركة طالبان

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن نحو 6 آلاف شخص جرى إعدادهم للإجلاء، وكان من المتوقع أن يصعدوا على متن طائرات عسكرية فى الساعات القادمة، ويمثل ذلك زيادة كبيرة عن الأيام الأخيرة.

 

البنتاجون.. نقل نحو ألفي راكب كل يوم 

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى إن نحو ألفى راكب تم نقلهم جوا كل يوم من اليومين الماضيين.

وأوضح كيربى أن الجيش لديه طائرات متاحة لنقل ما بين 5 آلاف إلى 9 آلاف شخص يوميا، ولكن حتى يوم الخميس، كان استطاع عدد أقل بكثير من الأشخاص المؤهلين للإجلاء الوصول ثم الدخول إلى المطار.

 

موضوعات ذات صلة 

أمريكا تدرس الاستعانة بطائرات تُجارية لنقل اللاجئين الأفغان

الأمم المتحدة تُطالب دول الجوار بإبقاء حدودها مفتوحة مع أفغانستان

هولندا تُعلن اعتزامها التبرع بـ10 ملايين يورو لدعم الشعب الأفغاني

بوتين: التطورات في أفغانستان تُلامس أمن روسيا بشكل مُباشر

ناتو: مقتل 20 شخصًا خلال 7 أيام بسبب أحداث مطار كابول