رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تُقدر تنسيق كندا الدولي لمُعالجة الوضع في أفغانستان

الوضع في أفغانستان
الوضع في أفغانستان

أعربت الولايات المتحدة عن تقديرها العميق لكندا لإعادة توطين 20 ألف أفغاني معرض للخطر، ولتنسيقها المستمر على صعيد الجهود الدولية لمعالجة الوضع في أفغانستان.

 

اقرأ أيضًا: الصين تُطلق بنجاح مجموعة من الأٌقمار الصناعية الجديدة


وجاء ذلك، وفق ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس في مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن مع نظيره الكندي مارك جارنو الليلة الماضية حول الوضع في أفغانستان.


وتطرق الوزيران إلى الجهود المشتركة لنقل المواطنين الأمريكيين والكنديين إلى بر الأمان، فضلا عن مساعدة الأفغان المستضعفين.

 

وفي وقت سابق، لم يسمح للطائرين باستخدام المدرج للإقلاع حيث قام الجيش الأمريكي بإجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين.

 

وقالت مصادر بمطار كابل لـ''غيو نيوز'' إن مروحيتين تابعتين للجيش الأمريكي كانتا تغلقان المدرج خلال الساعات القليلة الماضية، بينما هبطت أربع طائرات شحن من طراز "سي –130" تابعة للجيش الأمريكي لإجلاء دبلوماسيين أمريكيين.

 

وشوهدت عدة سيارات تابعة للسفارة

الأمريكية تدخل المطار.

 

وقالت المصادر إن جهاز المراقبة الجوية في مطار كابل "لا يتحكم في ما يحدث" وإن "العسكريين الأمريكيين هم من يسيطر على كل الحركة الجوية".

 

وحسب المصادر فإن طائرتين تابعتين لشركة طيران الإمارات وأخرى تابعة لشركة طيران الهند كانت ترغب في الهبوط، وطافت حول المطار لمدة ساعة، قبل أن تعود أدراجها دون أن تهبط.

 

ووفقا للخطوط الجوية الباكستانية، فإنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات جوية بين إسلام آباد وكابل غدا أيضا، نظرا لوجود عدد كبير من الباكستانيين ومواطني الدول الأخرى الذين يتطلعون إلى مغادرة كابل.

 

لمُتابعة المزيد من الأخبار العربية والعالمية أضغط هنا