عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بنود اتفاقية ترامب مع حركة طالبان لإجلاء القوات الأمريكية بأفغانستان

جو بايدن ودونالد
جو بايدن ودونالد ترامب

يعتبر ملف أفغانستان وحركة طالبان ، بالنسبه للادارة الأمريكية ، شائكًا ومحل جدل كبير ، خاصة مع اختلاف ايدلوجية تعامل كل رئيس مع الملف وحركة طالبان ، وتجلى ذلك  عقب تعليق ترامب على تعامل جوبايدن مع اجلاء القوات الأمريكية من أفغانستان، والذى قال فيه "ليس الأمر في أننا غادرنا أفغانستان، وإنما في الطريقة غير المهنية التي غادرنا بها!".

إقرأ أيضًا ..  قبل ساعات من خطابه.. بايدن يوجه بإرسال ألف جندي إضافيين إلى أفغانستان

 

واعتبر  ترامب  أن مايحدث فى افغانستان انتصار لحركة طالبان وأنه حان الوقت كي يستقيل جو بايدن، واصفا التطورات الأخيرة بالعار خاصة  مع الارتفاع الهائل في الإصابات بكوفيد، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة  ، كما انه يمثل إحدى أعظم الهزائم في التاريخ الأمريكي!".

 وقد وقع دونالد ترامب ، اتفاق  مع حركة طالبان فى 29 فبراير 2020 بالدوحة وأقصيت من هذا الأتفاق حكومة كابول ، تعهدت واشنطن وحلف شمال الأطلسي بمغادرة أفغانستان بحلول 1 مايو 2021، وأعطت طالبان جملة من الضمانات في المقابل.

وشملت بنود الأتفاق الآتى ..

أولوية سحب  إدارة ترامب وحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) القوات من أفغانستان في غضون 14 شهرا شريطة وفاء حركة طالبان بالتزاماتها.

وتلتزم طالبان بعدم السماح لتنظيم القاعدة وغيره من الجماعات المتطرفة بتنفيذ عمليات في المناطق التي تسيطر عليها الحركة، فضلا عن المضيّ قدما في محادثات سلام وطنية.

اشترطت طالبان لكي تبدأ مفاوضات مع الحكومة الأفغانية أن تطلق الأخيرة سراح الآلاف من عناصر الحركة التي تعتقلهم في عملية تبادل للأسرى.

وأوقفت طالبان هجماتها على قوات التحالف الدولي التزاما منها بما نص عليه الاتفاق التاريخي، لكنها لم توقف هجماتها على الحكومة الأفغانية.

tags ذات صلة 

عاجل.. طالبان تُعلق جميع الرحلات من مطار كابل

(فيديو) سقوط من طائرة وإطلاق نار.. ماذا حدث في مطار كابول؟