رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إثيوبيا رافضة وساطة السودان فى أزمة تيجراي: "ليست طرفا ذو مصداقية"

السكرتيرة الصحفية
السكرتيرة الصحفية بمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي بليني سيوم

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الخميس، رفضها تدخل السودان دور الوساطة في أزمتها مع قوات دفاع تيجراي، واصفة " بأنها ليست طرفا ذو مصداقية".

 

أقرا أيضًا....الآلاف يفرون من إثيوبيا إلى السودان بسبب القتال في إقليم تيجراي

 

أكدت بليني سيوم، السكرتيرة الصحفية بمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم، رفض دولتها تدخل السودان في أزمة قوات تيجراي.

 

وسارعت إثيوبيا للرد على تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك "يستعد لإجراء وساطة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تجراي المصنفة إرهابية بدعم من المجتمع الدولي".

 

وقالت سيوم: "العلاقة مع السودان في هذه المرحلة صعبة بعض الشيء لأن مستوى الثقة مع بعض القادة قد تآكل بالفعل خاصة بعد دخول قوات الجيش السوداني لأراضي إثيوبية نوفمبر الماضي"، بحسب قولها.

 

أقرا أيضًا....استمرار تدفق اللاجئين من إثيوبيا إلي السودان

 

وأضافت: "الثقة هي أساس أي مفاوضات وأي وساطة أيضًا، لذا فإن هذا العنصر غير متوفر حاليا وبحاجة إلى معالجة شاملة قبل أن يصبح السودان طرفًا ذا مصداقية في تسهيل أي وساطات بين الجبهة الإرهابية والحكومة الفيدرالية".

 

وحول الشروط التي قدمتها جبهة تحرير تجراي للتفاوض، تمسكت المسؤولة الإثيوبية بضرورة أن يكون من الواضح أنه لا يمكن المساواة بين حكومة فيدرالية شرعية وجبهة صنفها البرلمان الإثيوبي "إرهابية".

 

وتابعت: "كان لجبهة تحرير تجراي أن تقبل أولا بقرار الحكومة الفيدرالية وقف إطلاق النار قبل أن تقدم شروطا وهي ليست في وضع يؤهلها لذلك".

 

واتهمت سيوم جبهة تحرير تجراي بالاستمرار في "ارتكاب جرائم قتل وانتهاكات بشأن مدنين كانوا بالإدارة المؤقتة لإقليم تجراي وعائلاتهم".

 

وتطرقت إلى الهجمات والاعتداءات التي لا تزال تشنها جبهة تحرير تجراي على إقليمي أمهرة وعفار والتي تسببت في نزوح الآلاف من المدنيين والرعاة والمزارعين.

 

وفيما يتعلق بممرات إدخال المساعدات الإنسانية لإقليم تجراي، قالت سيوم إن الحكومة الإثيوبية الفيدرالية لها السيادة والحق في

تحديد الممرات التي تراها مناسبة لدخولها.

 

وأشارت إلى أن ممر عفار - جيبوتي هو الممر الحالي الرسمي وكافي لدخول المساعدات فضلا عن أنه الأقرب لإثيوبيا.

 

كان المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي قال ردا على سؤال حول انعقاد قمة منظمة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) التي يترأسها السودان، بشأن الوضع في إثيوبيا، إن "انعقاد القمة في الوضع الراهن وفي ظل انعدام الثقة بين البلدان لن يكون فاعلا".

 

دور السودان في إثيوبيا

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن، تحدث مع رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، مساء أمس الأربعاء، عن الصراع في إقليم تيجراي الإثيوبي واتفقا على دفع الأطراف صوب مفاوضات تقود إلى وقف إطلاق النار هناك.

 

ونقلت وكالة "رويتر" عن نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، قوله ‘ن المسؤولين ناقشا "اتساع نطاق المواجهة المسلحة في إقليمي أمهرة وعفر الإثيوبيين والوضع الإنساني المتدهور في إقليم تيجراي وما يتردد عن دخول القوات الإريترية مجددا إلى إثيوبيا مما يؤثر على الاستقرار في المنطقة”.

 

موضوعات ذات صلة:

إثيوبيا: صراع إقليم تيجراي تسبب في نزوح أكثر من مليوني شخص

استمرار تدفق اللاجئين من إثيوبيا إلي السودان

رويترز: حمدوك وبلنكين ناقشا تأثير الصراع في تيجراي الإثيوبية على المنطقة