عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا: آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية تُهدد مصالحنا

 حدود الكربون الأوروبية
حدود الكربون الأوروبية

 اعتبر مساعد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي ألكسندر أبيلين، أن خطط الاتحاد الأوروبي لإدراج آلية تعديل حدود الكربون تشكل تهديدا للمصالح الروسية، مشيرا إلى أن أجندة المناخ الدولية قد تم استخدامها مؤخرا بشكل متزايد من قبل الدول الغربية لحماية سلعها في الأسواق الدولية.

 

اقرأ أيضًا: إثيوبيا تُعلن قرارها الحاسم بشأن سد النهضة.. تعرّف عليه


 وقال أبيلين ـــ في تصريح صحفي اليوم الخميس ـــ إن :"خطط الاتحاد الأوروبي تنص على إدخال تعديل حدود الكربون في المستقبل القريب كإحدى الآليات للوفاء بالتزاماته بموجب اتفاق باريس للمناخ؛ ما يشكل تهديدا للمصالح الوطنية لروسيا نظرا؛ لأن الاتحاد الأوروبي أحد أكبر شركائه التجاريين، كما أن السلطات الأمريكية تدرس هي الأخرى تطبيق إجراءات مماثلة".


يُذكر أن المفوضية الأوروبية طرحت أخيرًا حزمة من مقترحات حماية البيئة، بما في ذلك إنشاء

آلية تعديل حدود الكربون التابعة للاتحاد الأوروبي ووفقا لهذه الآلية، سيفرض الاتحاد الأوروبي ضرائب على سلع مثل: الصلب والأسمنت والألمنيوم والأسمدة المستوردة من البلدان والمناطق، التي تفرض قيودا فضفاضة نسبيا على انبعاثات الكربون.


 وتهدف حزمة مقترحات المفوضية الأوروبية لمعالجة تغير المناخ إلى تقليل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الاتحاد الأوروبي بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030 من مستويات عام 1990.


 وهذا الاقتراح جزء من "الاتفاقية الخضراء الأوروبية"، والتي تهدف بشكل عام إلى جعل الاتحاد الأوروبي محايدا للكربون بحلول عام 2050.