رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسالة ماجستير بجامعة القاهرة تناقش الدولة الوطنية في فكر جون قرنق

الباحث تيكواج فيتر
الباحث تيكواج فيتر من دولة جنوب السودان

 ناقش الباحث تيكواج فيتر، من دولة جنوب السودان، رسالة الماجستير في قسم السياسة بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، والتي كانت تحت عنوان " الدولة الوطنية في فكر جون قرنق".

 

اقرأ أيضًا...بيلاروسيا: حرس الحدود يسعف 5 عراقيين على الحدود مع ليتوانيا

 

 

وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة من :" الدكتورة علياء حسين سرايا، أستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، والدكتور صبحي علي قنصوة، أستاذ العلوم السياسية، ورئيس قسم السياسة والاقتصاد بالكلية الدراسات الأفريقية، والدكتور محمد نور البصراتي، أستاذ العلوم السياسية المساعد، ورئيس قسم العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بني سويف، و الدكتورة شيماء محي الدين محمود، أستاذة العلوم السياسية المساعد بالكلية".

 

 بالإضافة إلى المشرفين على الرسالة وهم الدكتور باسم رزق أستاذ العلوم السياسية المساعد بالكلية، والدكتور أحمد أمل مدرس العلوم السياسية بكلية، ورئيس وحدة الدراسات الأفريقية بالمركز المصري للفكر والدراسات

الاستراتيجية.

 

من هو جون قرنق 

يعد الدكتور الراحل  جون قرنق، زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، والنائب الأول السابق لرئيس الجمهورية في دولة السودان، وذلك قبل الانفصال ورئيس حكومة جنوب السودان.

 

ولد في عام 1945 م، في جونقلي بالسودان، من قومية الدينكا، وانتقل وعاش في دولة تنزانيا، وانهي قرنق دراسته الثانوية، وعلي الفور انتقل إلي الولايات المتحدة.

 

حيث نال جائزة في العلوم عام 1971م، وبعد ذلك عاد إلي السودان بعد ثلاث سنوات في دورة عسكرية دامت عامين،  وانخرط لاحقا في الأكاديمية العسكرية في الخرطوم، وانضم إلى الجيش برتبة نقيب.