عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عام على انفجار مرفأ بيروت.. ولا تزال جروح الشعب اللبناني تنزف

انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت

 مضى عام على كارثة انفجار مرفأ بيروت، الذي راح ضحيته المئات بين شهيد وجريح، ولا تزال جروح الشعب اللبناني تنزف حتى الآن في ذكرى الحادث الأليم الذي روَّع العالم بأكمله وليس بيروت فقط.

حتى الآن لا يزال أقارب أكثر من 200 شخص، لقوا حتفهم في التفجير، يبحثون عن العدالة، وحتى الآن يبحث القضاء اللبناني عن مرتكب الكارثة، الذي تسبب بأضرار كبيرة في كل أنحاء العاصمة اللبنانية.

 

اقرأ أيضا:

الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للسلطات اللبنانية لكشف أسباب انفجار مرفأ بيروت

متهمون جدد على اللائحة في قضية انفجار مرفأ بيروت

قوة الانفجار 

 فيديوهات عدة  ومؤلمة انتشرت وقت الانفجار، والتي أوضحت مدى قوة الكارثة التي أصابت البلاد انذاك،  وأصبحت مشاهد بمنزلة لحظة ألم وذكرى جرح لكل من فقد عزيزًا في تلك الواقعة، أو من عاش بإصابة طيلة حياته بسببها.

4 أغسطس من العام الماضي، لم يمر مرور الكرام، فكان يوم نكسة كاملة، تعتبر فارقة في تاريخ لبنان الحديث قد تفوق أحداث الحرب الأهلية، فلا تزال تداعياتها تلقي بظلالها على مختلف الأصعدة، الجميع يبكي هناك، والشعوب العربية تتألم لألم الأشقاء في بيروت، والعالم حزين.

 

4 أغسطس 2020.. ذكرى انفجار مرفأ لبنان وحالة رعب في لبنان 

في 4 أغسطس 2020 استيقظ الشعب اللبناني على مأساة كارثية بعد انفجار نحو 2700 طن من مادة نترات الأمونيوم شديدة الخطورة، جعل البعض لا يتمكن من الخلود للنوم لأيام عدة، المفاجأة كانت مرعبة، خلَّفت وراءها عشرات الضحايا ومئات المصابين، وأظهرت معدن الشعوب العربية، بعد أن ظهر المتطوعون من كل البلاد من أجل مساعدة اللبنانيين في أزمتهم. 

انتقادات لمسار التحقيق

انتقدت دول عدة مسار التحقيق، وطالبت منظمات دولية بتشكيل بعثة تحقيق بإشراف الأمم المتحدة تدعم التحقيق المحلي، علها تنتشله من التدخلات السياسية. ووقع الانفجار في عزّ أزمة كوفيد-19، ففاقم هموم اللبنانيين الذين كانوا غارقين أصلًا في أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

فيديو:

في أكتوبر 2019 ثار اللبنانيون ضد الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والعجز،

وأسقطوا الحكومة آنذاك، وطالبوا بحكومة تكنوقراط، لكن الحكومة التي شكلت بعد عناء برئاسة حسان دياب لم تنجز شيئاً بسبب الانقسامات السياسية وتمسك الأحزاب والأطراف المختلفة بنفوذها.

استقالة الحكومة 

وقدمت الحكومة استقالتها إثر الغضب الشعبي الذي تفجر في وجهها بعد انفجار المرفأ، وضاعف المجتمع الدولي الضغوط على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة وتنفيذ إصلاحات ضرورية يشترط تحقيقها لتقديم القروض والمساعدات للحكومة. ورغم  الضعوط الدولية لم تحصل الإصلاحات،  فجُمدت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بسبب عدم قدرة المسؤولين اللبنانيين على تقديم رؤية موحدة للوضع. ومنذ عام، تقود البلاد حكومة تصريف أعمال لعدم تمكن القوى السياسية من التوافق على حكومة جديدة.

تكليف نجيب ميقاتي

وجاء تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومه ومحاولة انقاذ البلاد بعد تدهور الاقتصاد والعملة اللبنانية خاصة بعد رفض الحريري بتشكيل الحكومة.

ووافق البرلمان بـأغلبية 72 صوتا على تكليف ميقاتي لرئاسة وتشكيل الحكومة، مرة أخرى، بعد عدم تمكن سعد الحريري وقبله مصطفى أديب من ذلك.

وقال رئيس الوزراء المكلّف، نجيب ميقاتي، 65 عاما "إنه لا يملك عصا سحرية"، وأضاف أنه يعوّل على تضافر الجهود للنجاح في مهمة "اخماد الحريق المتمدد في لبنان"، حسب وصفه.

وجاء تعيين ميقاتي، قطب الاتصالات الثري، بعد تسعة أشهر من الجمود السياسي بين الرئيس عون وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري.