رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية يؤكد زيادة أسعار اللقاحات بعد تكييفها مع متغير دلتا

عربى وعالمى

الاثنين, 02 أغسطس 2021 14:36
وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية يؤكد زيادة أسعار اللقاحات بعد تكييفها مع متغير دلتالقاح كورونا
أ ش أ

 قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، إن شركتي الأدوية "فايزر" و"موديرنا" ستزيدان من سعر لقاحهما المضاد لـ كوفيد-19 فى دول الاتحاد الأوروبي لأنهما قاما بتكييفه مع المتغيرات، مؤكدة بذلك المعلومات التي تناقلتها أمس الأحد الصحيفة البريطانية "فاينانشيال تايمز".


اقرأ أيضًا:

باريس تعارض إغلاق ألمانيا حدودها بالكامل مع فرنسا

 

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز فأن شركتي فايزر وموديرنا قد رفعتا أسعار لقاحاتهما لفيروس كورونا في أوروبا مضيفا أن سعر لقاح فايزر قد ارتفع بـ 25% ليصبح بـ19.5 يورو، فيما أصبح سعر لقاح موديرنا 25.5 يورو مقارنة مع 22.69 يورو في السابق.


وأرجع كليمان بون خلال، اتصال هاتفى مع راديو فرنسا الدولى، زيادة سعر اللقاحات إلى تكييفها مع متغير دلتا مشيرا إلى الجرعات المتفاوض عليها ليست هي نفسها التي كانت موجودة في الصفقة الأولى مؤكدا أنه سيعلن نتائج المفاوضات مع المختبرات بمجرد اكتمالها".


وتابع قائلا: "إن الأسعار ليست هى الشيء الوحيد الذى طرأ عليه تغيير فى العقود الأوروبية مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي طلب ضمانات حتى يتم إنتاج جميع العناصر الـ300

المكونة للقاح على أرض أوروبية".


وأشار إلى إنه تم إعادة التفاوض على الجداول الزمنية أيضًا مع فرض عقوبات على المختبرات إذا لم تحترمها.


كما أشاد كليمان بون بكفاءة الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع المختبرات، حيث تم شراء جرعة اللقاح الواحد بقيمة أقل مرة ونصف من قيمتها داخل المملكة المتحدة خلال صفقة الشراء الأولى، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي هى المنطقة الأكثر شراءً للقاحات فى العالم.


وفيما يتعلق باحتجاجات السبت ضد الشهادة الصحية، قلل كليمان بون من حجمها قائلا: فى الوقت الذى تظاهر فيه نحو 200 ألف شخص تلقوا التطعيم نحو 500 ألف أخرين فى اليوم نفسه، مشددا على أهمية الشهادة الصحية لأصحاب المهن وأهمية مواصلة التطعيم.

أهم الاخبار