رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

هل يقبل الليبيون بعودة سيف الإسلام القذافي إلى الحياة السياسية من جديد؟

عربى وعالمى

السبت, 31 يوليو 2021 12:59
هل يقبل الليبيون بعودة سيف الإسلام القذافي إلى الحياة السياسية من جديد؟سيف الإسلام القذافي
كتب- حسام أبو المكارم

 سيف الإسلام القذافي الابن الثاني للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، يعود إلى الحديث والظهور من جديد بعد فترة اختفاء دامت لمدة 10 سنوات، إثر اندلاع الاحتجاجات في الأراضي الليبية على نظام القذافي، فهل يقبل الليبيون بعودة سيف الإسلام القذافي إلى الحياة السياسية من جديد؟

 

اقرأ أيضًا.. وزير داخلية ليبيا: فتح الطريق الساحلي خطوة نحو تنفيذ بنود الاتفاق السياسي

 

حديث سيف الإسلام القذافي مع صحيفة "نيويورك تايمز"  الأمريكية، يكشف عن نيته سيف الإسلام القذافي عن العودة إلى الحياة السياسية، مشيرًا إلى أنه أصبح حرًا ويرتب إلى العودة مرة أخرى إلى الساحة السياسية.

سيف الإسلام القذافي

مقابلة سيف الإسلام القذافي مع الصحيفة العالمية، تمت في مايو الماضي بمنطقة هضبة الزنتان في ليبيا، ليؤكد أن المقاتلين الذين اعتقلوه قبل عشر سنوات قد تحرّروا من وهْم الثورة وأدركوا في نهاية المطاف أنه قد يكون حليفًا قويًّا لهم.

طول فترة اختفاء سيف الإسلام القذافي، استغل غيابه وعكف على مراقبة الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط، والعمل بهدوء على إعادة تنظيم القوة السياسية التابعة لأبيه والمعروفة باسم "الحركة الخضراء".

 

هل ينوي سيف الإسلام القذافي في الترشح لرئاسة ليبيا

تحفظ سيف الإسلام القذافي في الحديث عن احتمالية ترشّحه للرئاسة، لكنه يعتقد أن الحركة التي يقودها بإمكانها أن تعيد للبلاد وحدتها المفقودة، وذلك تحت شعار "السياسيون لم يقدّموا لكم شيئًا سوى المعاناة. حان وقت العودة إلى الماضي".

نجل معمر القذافي سيف الإسلام

"لقد اغتصبوا بلادنا وأذلّوها. ليس لدينا مال ولا أمن ولا حياة"، بهذه العبارات وصف سيف الإسلام القذافي الأوضاع التى آلت إليها ليبيا، مشيرًا إلى أن المواطن إذا ذهبتَ إلى محطة الوقود، فلن تجد وقودًا. نحن نصدّر النفط والغاز إلى إيطاليا -نحن نضيء نصف إيطاليا ونعاني نحن من انقطاع الكهرباء. ما يحدث تخطّى حدود الفشل.. مهزلة".

انتخابات الرئاسة الليبية

في ديسمبر القادم تُعقد انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة في ليبيا، في ظل استمرار الانقسام بين الزعماء السياسيين.

سيف الإسلام القذافي يتطلع إلى رئاسة ليبيا

 اختفاء سيف الإسلام عن الساحة، لم يحل بينه وبين  تطلعاته للرئاسة التى تؤخذ على محمل الجدّ. فخلال المحادثات التي أسفرت عن تشكيل الحكومة الليبية الحالية، سُمح لمؤيديه بالمشاركة، ونجحوا بمهارة إلى الآن في إلغاء شروط للانتخابات كانت ستحول بينه وبين الترشّح.

سيف الاسلام يعود إلى الساحة السياسية

نشأة سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام معمر القذافي، نجل الرئيس الراحل معمر القذافي ولد يوم 5 يونيو 1972، في باب العزيزية بطرابلس، مكان إقامة أسرة العقيد معمر القذافي.

يعد سيف الإسلام القذافي الابن الأول للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف

الإسلام القذافي ستة أشقاء من بينهم أخت واحدة.

دراسة سيف الإسلام القذافي

درس سيف الإسلام المرحلة الابتدائية في مدرسة عمر بن الخطاب بمنطقة باب عكارة والإعدادية بمدرسة الشهيد محمد المقريف القريبة وهما من مدارس طرابلس الحكومية.

 ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة علي وريث الحكومية. وتخصص في الهندسة المعمارية؛ إذ تخرج سنة 1994 من كلية الهندسة -جامعة الفاتح بطرابلس مهندسا.

سيف الاسلام القذافي

والتحق سيف الإسلام القذافي بكلية الاقتصاد بجامعة 'إمادك' بالنمسا سنة 1998، وحصل على درجة الماجستير منها سنة 2000. كما التحق بـ(كلية لندن للاقتصاد) التي نال منها شهادة الدكتوراه، ولسيف الإسلام اهتمامات فنية حيث يعنى بالرسم، وأقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم.

عمل بعد تخرجه لمركز البحوث الصناعية في طرابلس. كما عمل في سنة 1996 في المكتب الاستشاري الوطني، وأنشأ مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية التي أنشئت سنة 1998. إذ أسهم في حل الكثير من المشاكل الدولية مثل قضية الرهائن الأوربيين بالفليبين.

لماذا طلبت الجنائية الدولية سيف الإسلام القذافي؟

أصبح سيف الإسلام القذافي مطلوبًا لدى المحكمة الجنائية الدولية في يونيو 2011، وأعلن المجلس الوطني الانتقالي اعتقاله خلال معركة طرابلس في أغسطس 2011، لكنه ظهر بعد ساعات قليلة على قناوات فضائية نافيا خبر اعتقاله.

سيف الاسلام القذافي

اعتقال سيف الإسلام القذافي

في 19 نوفمبر 2011 اعتقل سيف الإسلام القذافي مع مرافقيه في منطقة صحراوية قرب مدينة أوباري (200 كم غربي سبها).

إطلاق صراح سيف الإسلام القذافي

 في يونيو 2017 أعلنت "كتيبة أبوبكر الصديق" الليبية إطلاق سراحه ومغادرته مدينة الزنتان.

موضوعات ذات صلة 

رئيس الحكومة الليبية يُرحب باستكمال فتح الطريق الساحلي

تبون: الجزائر "رهن إشارة" ليبيا لمساعدتها في حلحلة مشاكلها

شرارة الغضب تمتد إلى ليبيا لإسقاط الإخوان

 

أهم الاخبار