عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصدر إريتري لـ"الوفد" إثيوبيا على صفيح ساخن

باحث قانوني من عفر
باحث قانوني من عفر إريتريا

قال شفا العفري، الباحث القانوني من عفر إريتريا، إن قوات إقليم تيجراي اقتحمت أراضي إقليم العفر الإثيوبي فجر يوم الجمعة الماضية، عبر مدينة "يلو"، موضحًا أن أسباب ذلك الأقتحام هو تواجد مليشيات متمركزة تريد مهاجمتهم، حسب زعمهم.

 

أقرا أيضًا...مصدر أثيوبي لـ"الوفد" يكشف المعارك القتالية بإقليم العفر


وأضاف العفري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن قيادات العفر رفضت ذلك التدخل قائلين للتيجراي "لم نسمح سابقًا ولا حتى الآن بأن يتم ضربكم من قبلنا"، مشيرًا إلى أن الكثير من المليشيات قد انسحبت بعد أن وضعنا شرطًا لانسحابهم.

 

واوضح الباحث القانوني من إقليم العفر الإريتري، أن واقع ما حدث غير الذي برره إقليم تيجراي، مضيفًا أنهم اقتحموا الإقليم وقاموا بقتل العجائز، ضمن استراتيجية كان من أولياتها غير الحجج التي وضحتها تلك القوات.

 

وأشار إلي أن، إقليم العفر حتي الآن لم يبادر بالصراع ولا

يضع نفسه طرفًا في الحرب، ولكن الآن أصبح الإقليم جزءًا من الصراع وذلك من جراء الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبة جيش دفاع تيجراي بغزوه للأراضي العفرية.

 

وتابع :"في الحقيقة هذا ليس صراع بين إقليم الإمهرا وتيجراي، بقدر ماهو صراع علي النفوذ وتناطح الأيدلوجيات، فإقليم العفر يؤيدون النظام الفدرالية الإثنية وكانوا يقفون بجوار تيجراي في ذلك النظام،  ولكن بغزوهم للاراضي العفرية لايمكن ان يصبح هذا الجانب حليفًا، وهذا الغزو اثبت سوء نية تيجراي ولا يمكن الثقة بهم".

 

موضوعات ذات صلة :

مصدر أثيوبي لـ"الوفد" يكشف المعارك القتالية بإقليم العفر