رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جلسة لخبراء ومختصين في السودان لمناقشة تطورات أزمة سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

 عقدت مؤسسة تهتم بشؤون البيئة جلسة حوار ضمت عددًا من الخبراء بمجال حماية البيئة، وأكاديميين لمناقشة النتائج المترتبة بعد ملء خزانات سد النهضة والتهديدات التي يواجهها السودان.

 يذكر أن إثيوبيا لم تقبل بأي مفاوضات، أو وساطات دولية للتفاوض حول تعبئة السد، وقامت بالفعل بالبدء بعملية التعبئة وشارفت على الانتهاء، وتقول إن ملء الخزانات لن تؤثر على حصص السودان ومصر، وأن قرار التعبئة من عدمه لا يخص إلا إثيوبيا نفسها.

ولخص الخبراء التهديدات الرئيسية التي سيواجهها الشعب السوداني والتي قد تصل الى تهديد وجود نهر النيل الذي يزيد عمره على 30 مليون عام، بسبب أخطاء لا تُغتفر في ملء السد.

كما أن حصة السودان من مياه نهر النيل ستتأثر بشكل كبير، ستصبح الكثير من الأراضي الزراعية غير صالحة نهائيًا للزراعة، مما سيؤثر على المحصول السنوي في السودان وعلى الأيدي العاملة في المجال الزراعي، وكذلك الأمربما يخص التغيير المناخي الذي بدوره سيزيد من فرصة حدوث

كوارت طبيعية وإنتشار للأوبئة والأمراض.

ويعني نقص المياه عجز العاملين في مجال المواشي من ممارسة عملهم، وذلك لأن المراعي التي يتغذى فيها الحيوان ستصبح قاحلة غير صالحة، وبالتالي أصبح من المتوقع أن يتجه السودانيون لاستيراد المواشي من إثيوبيا وغيرها.

 اعتمد المشاركون في جلسة الحوار عدة اقتراحات وتوصيات، كان منها العمل على التوصيات التي قدمتها مؤسسة حماية القيم الوطنية الروسية، والتي نوه اليها مؤخرا رئيس المؤسسة مكسيم شوغالي، وقال بهذا الصدد الدكتور صلاح محمد نور، أن الفرصة مازالت قائمة للعمل على التوصيات المقدمة وتحقيق الاستفادة منها مما سيساعد على حماية حصة السودان من مياه نهر النيل.