رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(تفاصيل).. إطلاق وزارة الحج السعودية البطاقة الذكية خلال العام الجاري

تفاصيل البطاقه الذكيه
تفاصيل البطاقه الذكيه في السعوديه

 أطلقت وزارة الحج والعمرة في السعودية البطاقة الذكية للحجاج هذا العام والتي ستسهل عملية معرفة التاريخ الصحي للحاج وستُستخدم بدلًا من بطاقة الصرافة في مجال شراء الحاجيات خلال موسم الحج.

 

وحسب موقع السي ان ان، قال المتحدث باسم وزارة الحج السعودية إن تطبيق البطاقة الذكية سيتم بشكل كامل بنهاية هذا العام وأشار إلى أنها تحتوي على جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالحاج.

 

وأضاف المتحدث باسم الوزارة قائلا إن البطاقة الذكية ستساهم بعميلة تسهيل معرفة التاريخ الصحي لللحاج في خال وجود أي استجابة لعارض صحي وأوضح أن بمجرد مسح شيفرة البطاقة سيستطيع العامل الصحي معرفة التاريخ الطبي للحاج بسرعة.

 

وأكد المتحدث باسم الحج السعودية أن البطاقة يمكن أن تستخدم في شراء الحاجيات من مأكولات ومشروبات خلال موسم الحج بدلا من بطاقة الصراف.

اقرء ايضًا:

السعودية تثبت أسعار البنزين

‏وكشف عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة، هاني العميري، عن مزايا البطاقة الذكية للحاج هذا العام، والتي تلعب دوراً في تنظيم تنقل

الحجاج في المشاعر المقدسة وأداء المناسك.

وقال، إن البطاقة الذكية لحجاج بيت الله الحرام تشتمل على بياناتهم الشخصية ومقر إقامتهم ومعلوماتهم الصحية، ما يساهم في تنظيم دخول الحجاج مخيمات المشاعر المقدسة وللمرافق المتعددة، وتفويجهم إلى منشأة الجمرات، وكذلك في إرشاد الحجاج التائهين ومعرفة أوقات التجمع ومواعيد المغادرة، بالإضافة إلى خدمات البرامج والنقل وغيرها من الخدمات التي تمكن الحجاج من تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف: "تشتمل البطاقة الذكية على باركود أو رمز شريطي، تتم قراءته لمعرفة كافة بيانات ومعلومات الحاج، كما أنها تتضمن تقنية التواصل قريب المدى NFC لقراءة معلومات الحاج عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.