رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشطاء يتداولون مستندات تفيد بغلق 30 سفارة إثيوبية في بعض الدول

آبي أحمد رئيس الوزراء
آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

نشرت الصفحات الإعلامية الإثيوبية، عبر منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك، وتويتر"، مستند يفيد بغلق 30 سفارة في بعض الدول، وسيتم إعادة أكثر من 300 موظف يعملون في تلك السفارات واسترجاعهم إلي البلاد.

 

وأفادت الصفحة الإعلامية، عبر الفيسبوك،  أن وزارة الخارجية الإثيوبية أعلنت أنه سيتم غلق أكثر من 30 سفارة.

 

وأضافت الصفحة، أن مكتب المبعوث قال في رسالة إلى السفارات أنه سيتم إعادة أكثر من 300 موظف يعملون في السفارات المغلقة إلى بلادهم، وسيتم إغلاق سفارات وقنصليات في المملكة المتحدة وأنقرة واسطنبول ولوس أنجلوس.

 

وأوضحت أن السفارات، سيبقى بداخلها رئيس السفراء فقط في الوقت الحالي، مضيفًا أن القنصليات أنه يُترك الخبير المالي والإداري للبيع ممتلكات السفارة و ملحقاتها، قائلًا: "أن معظم العمال الذين تم استدعاؤهم يرغبون في في الدول التي يعملون بها طلب اللجوء".

 

ومن جانبه، أضافت الصفحة الإعلامية، أن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال جلسة مجلس النواب، قال: "إنه يوجد

تحديات متعددة يواجه البلاد، بما فيها الأزمة الأقتصادية والأمة"، مضيفًا أنه أخذ هدنة من جانب واحد في منطقة إقليم تيجراي الشمالية.

 

وأفاد رئيس الوزراء، بأنه سيناقش الخطط السياسة الخارجية المستقبلية، وقال إنه "ستحتاج إثيوبيا إلى إغلاق ما لا يقل عن 30 من سفارتها"، موضحًا أمام جلسة البرلمان أن الإغلاق يرجع لأسباب اقتصادية تمر بها البلاد.

 

وانتقد رئيس الوزراء، أداء البعثات الخارجية للبلاد، لافتا إلي أنه يواجه تحديات متعددة منها تردي الوضع الأمني في البلاد بسبب النزاعات، وأزمة اقتصادية بسبب نقص العملات الأجنبية بين العديد من غيرها، والحاجة إلى تغيير مبادرات السياسة الخارجية للبلاد.