رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوتيريش يدعو إلى ضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية في إقليم تيجراي

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى ضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية والوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى جميع الأراضي في إقليم تيجراي بإثيوبيا، مؤكداً أهمية وقف إطلاق نار حقيقي يمهد الطريق لحوار قادر على تحقيق حل سياسي في الإقليم.

وأعرب جوتيريش - بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - عن قلقه العميق إزاء الوضع الحالي في تيجراي، محذرا من أن وجود قوات أجنبية عامل يفاقم المواجهة.. وقال "إن تدمير البنية التحتية المدنية أمر غير مقبول على الإطلاق".
ومن جانبها، أكدت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، أن التزام جميع الأطراف بوقف إطلاق النار لن يسهل فقط تقديم المساعدات، بل سيكون أيضا نقطة انطلاق للجهود السياسية اللازمة لرسم طريق للخروج من الأزمة.
وبدوره، أشار القائم بأعمال وكيل الأمين العام

للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة رامش راجاسينغهام، إلى الارتفاع في انعدام الأمن الغذائي والجوع بسبب النزاع، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 400 ألف شخص تخطوا عتبة المجاعة وأن 1.8 مليون شخص آخر على شفا المجاعة.
ويرجّح البعض، بحسب المسؤول الأممي، أن تكون الأرقام أعلى.. وقال "لا يزال هناك مليونا شخص نازحين، ولا يزال هناك ما يقرب من 5.2 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية، الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال".
 

ذات صلة:

الأمين العام للأمم المتحدة يعتزم تعيين وسيط في ليبيا