رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نفط الكويت تزيد تخزين الخام إلى 31.5 مليون برميل

النفط
النفط

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، بالإنابة عبد الوهاب المذن، سعة التخزين المتوافرة لدى شركة نفط الكويت، والتي تبلغ حاليا نحو 31.5 مليون برميل من النفط الخام، مشيراً الى أن الشركة لديها القدرة على التصدير في نفس الوقت من خلال 6 محطات تحميل، منها 4 مراس رحوية (سعة كل منها 500 ألف برميل في اليوم)، والرصيف الشمالي ورصيف النفط الجديد (سعة كل منها 200 ألف برميل في اليوم)، وكذلك عبر الناقلات الصغيرة وناقلات النفط العملاقة، وبمعدل تحميل يصل إلى 105 آلاف برميل في الساعة.

جاء ذلك خلال الموجز الإخباري الرابع للسنة المالية 2021-2022، بمناسبة احتفال الكويت أمس بالذكرى الخامسة والسبعين لتصدير أول شحنة من النفط الكويتي، وهو الحدث الذي يمثل علامة فارقة في تاريخ الكويت.

وذكر المذن أن «نفط الكويت» تقوم حاليا بعمليات تصدير لنحو 5 أنواع مختلفة من منتجات النفط الخام، هي كالتالي: خام التصدير الكويتي، الخام الكويتي الخفيف الممتاز، خام جنوب الرتقة الكويتي الثقيل، الإيوسين والرطاوي برقان، وقال إنه بحلول أوائل عام 2022، وتحديدا عند استكمال المشاريع الجارية حاليا، من المتوقع بدء تصدير/ توريد منتجين آخرين، هما خام الكويت الخفيف، والنفط الثقيل المتوسط ​​الكويتي.

وقال إنه من أجل الحفاظ على القدرات التصديرية لمختلف تدفقات النفط الخام، بما في ذلك الإمداد للأسواق المحلية (شركة البترول الوطنية الكويتية، والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك») والأسواق الدولية، فإنه يتم تنفيذ العديد من المشاريع الرأسمالية من أجل تلبية متطلبات الخطة الاستراتيجية لشركة نفط الكويت

لعام 2040، والتي تشمل إقامة خطوط أنابيب شركة نفط الكويت لتغذية مصفاة الزور بطول يقارب 430 كيلو مترا من مختلف خطوط المنتجات، ومرافق تصدير النفط الجوراسي بسعة إضافية للتخزين تبلغ 3.6 ملايين برميل.

وأكد أن «نفط الكويت» حققت العديد من الإنجازات المهمة أثناء مسيرتها في توريد منتجات النفط الخام للعملاء المحليين والدوليين ومنها ما يلي:
- مايو 2020: تم تصدير أول شحنة من خام جنوب الرتقة الكويتي الثقيل من خلال رصيف النفط الجديد.
- يوليو 2018: تم تصدير أول شحنة من النفط الخفيف الكويتي الممتاز من الرصيف الشمالي.
- أكتوبر 2018: تم تصدير أكبر كمية من النفط الخام الكويتي في يوم واحد بلغت 7.6 ملايين برميل (ويعد رقما قياسيا في تاريخ شركة نفط الكويت).
- يناير 2012: تحميل متزامن للنفط الخام من خمس محطات تحميل (4 مراس رحوية والرصيف الشمالي).
- ديسمبر 2008: اكتمال عملية تطوير مرافق التصدير، وإنشاء ومشعب خلط مركزي جديد لمعالجة 4 ملايين من نفط خام التصدير الكويتي يوميا.