رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المركز الأوروبى يطالب بالإسراع بالتطعيم ضد كورونا وسط انتشار متحور"دلتا"

اصابات كورونا
اصابات كورونا

دعا المركز الأوروبى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الأربعاء، إلى تسريع وتيرة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فى الاتحاد الأوروبي، متوقعًا أن يمثل المتغير شديد العدوى المعروف بـ"دلتا" ما نسبته 90 بالمائة من إجمالى الحالات فى الدول الأعضاء بحلول نهاية أغسطس.

 

وقالت مديرة المركز، أندريا آمون - فى بيان - "المتغير "دلتا" أكثر قابلية للانتقال من المتغيرات المنتشرة الأخرى ونقدر أنه بحلول نهاية أغسطس سيمثل 90 بالمائة من جميع فيروسات Sars-CoV-2 المنتشرة فى الاتحاد الأوروبي"، بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأضافت "لسوء الحظ، تظهر البيانات الأولية أن بإمكانه أيضًا أن يُصيب الأفراد الذين تلقوا جرعة واحدة فقط من اللقاحات المتاحة حاليًا".

 

وتابعت "من المحتمل جدًا أن ينتشر المتغير دلتا على نطاق واسع خلال فصل الصيف، لا سيما بين الأفراد الأصغر سنًا غير المستهدفين بالتطعيم. قد يتسبب هذا فى خطر إصابة الأفراد الأكثر تأثرًا وتعرضهم لمرض شديد والوفاة إذا لم يتلقوا التطعيم الكامل".

 

وفى بيان قاتم يأتى فى الوقت الذى تتطلع فيه العديد من دول الاتحاد الأوروبى إلى تخفيف القيود وتسهيل السفر من خلال جواز سفر كوفيد-19، قالت آمون إنه لا يزال فى الاتحاد أشخاص كثيرون من الفئات العمرية الأكثر تأثرًا لم يحصلوا على التطعيم الكامل.

 

وتشير نمذجة أجراها المركز إلى أنه دون الحفاظ على القيود الحالية وتسريع وتيرة التطعيم بشكل كبير، فمن المحتمل أن تشهد أوروبا موجة من الإصابات والوفيات وحالات دخول المستشفيات تشابه تلك التى شهدتها فى الخريف الماضي.

 

وطلبت مديرة المركز ممن لم يحصل على التطعيم الكامل من الشباب الالتزام الصارم بقواعد التباعد الاجتماعي، ودعت سلطات الصحة العامة فى دول الاتحاد الأوروبى إلى إنقاذ الأرواح من خلال تسريع وتيرة برامج التطعيم التى ينفذونها.

 

وتشير أحدث البيانات التى نشرها المركز الأوروبى إلى أن 33,9 بالمائة من البالغين فى الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية تلقوا التطعيم الكامل، وأن 57,1 بالمائة تلقوا على جرعة واحدة على الأقل.

وقالت آمون، والتى شغلت سابقًا منصب مستشار للحكومة الألمانية، إن الأخبار الإيجابية هى أن جرعتين من جميع اللقاحات المتاحة فى أوروبا توفر "حماية عالية ضد هذا المتغير وتبعاته".