رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كازاخستان تتجاوز 1000 إصابة جديدة بكورونا

كورونا في كازاخستان
كورونا في كازاخستان

 سجلت السلطات الصحية في جمهورية كازاخستان، اليوم الأحد، 1119 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 408 آلاف و650 حالة.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


وذكرت وزارة الصحة الكازاخية - في بيان نقلته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية، اليوم /الأحد/ - أن البلاد سجلت في الوقت ذاته 838 حالة شفاء تام من المرض، ليرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 384 ألفا و77 حالة.


وأضافت أن عدد مرضى كوفيد-19 الذين يخضعون للعلاج بلغ حتى الآن 21 ألفا و569 مريضًا، منهم أكثر من 6 آلاف يتلقون العلاج داخل المستشفيات، و458 في حالة حرجة.


ولا تزال العاصمة الكازاخية نور سلطان هي الوحيدة في البلاد التي بقيت في "المنطقة الحمراء" بسبب تفشي فيروس كورونا بها بشكل كبير، وفقا لبيانات اللجنة المشتركة بين الإدارات الكازاخية للوقاية من انتشار كوفيد-19.

 

وقد صادق مجلس الشيوخ في البرلمان الكازخستاني على اتفاقية مشتركة مع روسيا في مجال التعاون لاستخدام قاعدة "بايكونور" الفضائية لإطلاق صواريخ "سويوز-2" باتجاه المدارات القطبية.

 

وتتعلق هذه الاتفاقية التي وقعها الجانبان في 20 يونيو 2019 بإجراءات استخدام روسيا لقاعدة "بايكونور"

لإطلاق صواريخ "سويوز-2"، وتحدد آلية تحكم روسيا بالأجزاء التي ستنفصل عن الصواريخ وتسقط في منطقة كوستاناي الكازاخستانية بعد تنفيذ عمليات الإطلاق المرتبطة بمشروع OneWeb الدولي الذي يهدف إلى توفير شبكة إنترنت واسعة النطاق تعتمد على الأقمار الصناعية.

 

وتنص بنود الاتفاقية على حصول الجانب الكازاخستاني على مبلغ 460 ألف دولار سنويا مقابل رسوم استخدام المنطقة المذكورة لسقوط أجزاء الصواريخ المنفصلة فيها، على أن تنفذ 3 عمليات إطلاق في السنة، وكل عملية إطلاق إضافية ستحصل كازاخسان مقابلها على مبلغ إضافي يعادل 50 ألف دولار.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.