رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العراق: لا نية لإيقاف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المُضاد لكورونا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

نفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، وجود نية لإيقاف التطعيم بلقاح استرازينيكا في المراكز الصحية، مؤكدة استعدادها لتسلم دفعات جديدة منه خلال المدة المقبلة.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


ونقلت قناة السومرية نيوز العراقية، اليوم /الأحد/ عن مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي قوله، إن الوزارة لن توقف التطعيم بلقاح استرازينيكا على غرار بقية دول العالم، لافتا إلى أن إيقاف أي لقاح أمر تقرره منظمة الصحة العالمية وهي صاحبة الشأن في ذلك.


وأوضح الحلفي، أن اللقاحات تخضع لمراقبة منظمة الصحة العالمية، والوزارة لها حق اختيار أي لقاح تحدده وبصفات خاصة وبحسب المتوفر في مرفق كوفاكس الذي سيطرح خلال سبتمبر المقبل كميات كبيرة من اللقاحات.


يُذكر أن لقاح أسترازنيكا يعد الأقل تكلفة بين اللقاحات الأخرى وتم إنتاج كميات كبيرة منه، وكان من المقرر أن يصبح لقاحا أساسيا في برامج التطعيم في الكثير من الدول النامية.


وبعد تعليق دول عدة استخدام أسترازينيكا بسبب مخاوف من تسببه بجلطات دموية، أكدت الشركة السويدية المصنعة للقاح أن "مراجعة دقيقة" أجرتها لم تظهر دلائل على زيادة خطر تجلط الدم، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية عدم وجود سبب

لوقف استخدام اللقاح.

 

وقد أعلنت دائرة صحة النجف الأشرف في العراق، الجمعة، عن وفاة مواطن بسبب مرض الفطر الأسود.

 

وأصدرت دائرة صحة النجف بيانا توضيحيا، قالت فيه: "تود دائرة صحة النجف الأشرف أن توضح للأخوة المواطنين أن حالة الوفاة التي حدثت هذا اليوم بمرض الفطر الأسود تعود لمريض من محافظة ذي قار بعمر 56، علما حضر للعلاج في مركز النجف للعلوم العصبية لإصابته بجلطة دماغية مع التهابات الجيوب الأنفية والعين، وهو غير مصاب بفيروس كورونا، إلا أنه يعاني من الإصابة بمرض السكري، وهو أحد مسببات الإصابة بالفطر الأسود".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.