عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غدًا.. أمين عام مُنظمة الأمن والتعاون الأوروبي تزور موسكو

هيلجا شميد
هيلجا شميد

 

تبدأ هيلجا شميد الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، غدا الإثنين، زيارة إلى روسيا تستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


وبحسب بيان صحفي صدر عن المنظمة، اليوم الأحد، فإن شميد ستتلقى فى موسكو مع وزير الخارجية سيرجي لافروف ومسئولين آخرين رفيعي المستوى وبرلمانيين.


وأوضح، أن المباحثات ستناقش مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والموضوعات المتعلقة بالأمن والاستقرار في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وأن شميد سُتلقي كلمة أمام المجلس الدائم لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) كما ستلتقي مع الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستانيسلاف زاس، وتتحدث أمام مؤتمر موسكو التاسع حول الأمن الدولي والاتجاهات والآفاق في الأمن الأوروبي، فضلا عن لقائها ممثلين عن مراكز الفكر والمجتمع المدني بما في ذلك نادي فالداي والاتحاد النسائي في روسيا.

 

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس 16 أبريل أن القوى العالمية ستجري محادثات مع إيران في 22 و23 من الشهر الجاري، في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء أزمة نووي إيران.

 

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي" يعقد اجتماع ثنائي بين مديرة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي هيلجا شميد ونائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي تجري خلاله محادثات في 22 و23 أبريل،

ويعقبه اجتماع موسع لكل المديرين السياسيين لمجموعة "5+1" وإيران.

 

وتهدف المحادثات بين الطرفين إلى تمهيد الطريق لإبرام اتفاق بحلول نهاية يونيو المقبل.

 

من ناحيته، أعرب وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، وذلك في كلمة ألقاها أمام مؤتمر أمني في موسكو.

 

ولفت دهقان إلى أن اتهامات الغرب وإسرائيل لبلاده بالسعي لتطوير أسلحة نووية، ليست سوى اتهامات سخيفة، مشيرا إلى أن طهران مستمرة في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومؤكدا أن أغراض برنامج إيران سلمية بحتة.

 

يُشار إلى أن القوى الدولية الست توصلت مع إيران إلى اتفاق مطلع هذا الشهر، حيث أعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني توصل الدول الكبرى الست إلى تفاهم مع إيران حول المبادئ الأساسية لاتفاق شامل بين الطرفين إزاء برنامج إيران النووي.