عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العراقية: تلقيح 60% من إجمالي الفئات المستهدفة يعيد الحياة لطبيعتها في البلاد

وزارة الصحة والبيئة
وزارة الصحة والبيئة العراقية

 أكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية أنَّ قرارات مجلس الوزراء الأسبوع الماضي تهدف إلى إعادة الحياة إلى طبيعتها في البلاد، مشيرة إلى أن تلقيح 60% من إجمالي الفئات المستهدفة يعيد الحياة لطبيعتها.

 

وقال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، في تصريحات لقناة (السومرية نيوز)، اليوم السبت، "إنَّ هذه القرارات تم تحديد تطبيقها في الأول من سبتمبر المقبل، لذا أمامنا ثلاثة أشهر تقريبًا لتطبيقها، مشيرًا إلى أن كميات اللقاحات التي سترد للعراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في حدود 5 ملايين جرعة من لقاح (فايزر) إضافة إلى ملايين عدة من (كوفاكس) وهي كميات كبيرة وكافية.


ولفت إلى أنَّ الهدف من قرارات مجلس الوزراء واضح جدًا، إذ إنَّ العودة إلى الحياة الاجتماعية والطبيعية يستلزم أن يتم تلقيح 60% من الفئات المستهدفة، وأن عدم الوصول إلى هذه النسبة سيبقي الإجراءات، وسيتم اللجوء بين الحين والآخر إلى الحظر بسبب عدد الإصابات.


وتابع الحلفي بالقول: "يجب أن يكون عدد الملقحين كبيرًا لقطع

سلسلة العدوى، فإذا جعلنا القضية حرية تامة لن نصل إلى المناعة الجماعية، وبالتالي سيكون الخطر قائمًا، خصوصًا أن الموجة الثانية كانت أقسى من الأولى".


وكان مجلس الوزراء العراقي قد وافق في جلسته، التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، على توصيات وزارة الصحة، والتي تتمثل في الاستمرار بتطبيق قرار تلقيح جميع الأشخاص العاملين في المحلات والمطاعم والمولات والمعامل وبقية الأماكن الخاضعة للرقابة الصحية، واعتباره شرطًا أساسيًا من شروط تجديد، ومنح الإجازات الصحية، مع محاسبة المخالفين بفرض الغرامات والغلق بعد تاريخ الأول من سبتمبر 2021، في حال عدم تحقيق تلك المتطلبات.

 

ذات صلة:

وزارة الصحة العراقية: تسجيل 2798 إصابة جديدة بفيروس كورونا