رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوجلو: المالكى فشل فى حل مشكلات العراق

عربى وعالمى

الأربعاء, 13 فبراير 2013 11:07
أوجلو: المالكى فشل فى حل مشكلات العراق   أحمد داود أوغلو
أنقرة - أ ش أ:

أكد وزير الخارجية التركية أحمد داود أوجلو أن انقرة لم تكن أبدا ضد أي شخص أو أي مجموعة.. وأن المشاكل مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ظهرت على مدى العامين أو العام الاخير".

وأكد داود أوجلو، فى تصريح للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته عائدا من العاصمة الفرنسية باريس الى أنقرة أمس، ونشرتها اليوم الاربعاء صحيفة (ميلليت) التركية، على أن "العلاقات التركية العراقية كانت جيدة على مدى الاعوام الخمسة الماضية، وأن مصاعب المالكي ليست معنا وانما ناجمة من عدم اتباع سياسة داخلية تحتضن كافة

المجاميع ومن الخطأ الكبير إلقاء المسؤولية على تركيا".
وأضاف داود أوجلو "كانت لنا الرغبة بأن يكون هيكل سياسة العراق يجمع جميع الاطراف"، وتسأل "هل من الممكن الحديث عن ديمقراطية فعالة في العراق في الوقت الذي لا يزال فيه العراق يفتقرالى الامن الداخلي وعدم التوصل لحل عدد من المسائل و توفيرالاحتياجات الرئيسية للشعب العراقي رغم مرور عشرة أعوام ولا توجد كهرباء حتى بالمدن الكبيرة".. مؤكدا ان هذه هى الاسباب الرئيسية وراء
فشل المالكي ، ومؤكدا أيضا عدم وجود أي أجندة سرية لتركيا.
وتابع انه من الخطأ الكبير تحميل تركيا مسؤولية الاحداث الجارية في سوريا ..حيث يرى الجميع ان سوريا تعاني من حرب اهلية ونحن نعمل بجهد امكاننا على إبعاد تركيا عن هذه الحرب".
واشار الى انه وصلت أعداد كبيرة من الاكراد إلى تركيا أثناء الحرب التي شنها صدام حسين قبل 20 عاما عليهم و تركيا لم تتدخل بتلك الفترة بالاوضاع الجارية هناك وبالتالي لم تتمكن من اعاقة تدفق اللاجئين الاكراد العراقيين الى بلدنا"، مؤكدا فى ذات الوقت على أن تركيا تملك القدرة الان على الاشراف واستضافة اللاجئين السوريين منذ اندلاع الحرب هناك قبل نحو عامين ونواصل مهمتنا بالمخيمات " .


 

أهم الاخبار