رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دبلوماسى تركى يدعو لتعزيز العلاقات مع العالم العربى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 12 فبراير 2013 21:54
دبلوماسى تركى يدعو لتعزيز العلاقات مع العالم العربى
الكويت - الأناضول

دعا نائب وزير الخارجية التركي، السفير ناجي كورو، بلاده والدول العربية إلي بذل المزيد من الجهود وحشد كافة الإمكانيات لتوثيق العلاقات بينهما .

كورو مضى قائلا اليوم الثلاثاء، في كلمة أمام المؤتمر الدولي الأول لمجلس العلاقات العربية والدولية الذي بدأ أعماله أمس ويختتمها اليوم في الكويت، إن جهودا حثيثة بذلت لتوثيق هذه العلاقات خلال العقد الماضي بشكل خاص.
واعتبر، في جلسة حملت عنوان "الوطن العربي ودول الجوار"، أن مثل هذه الاجتماعات تساعد في تعزيز العلاقات بين تركيا والعالم العربي عبر بحث سبل توثيقها خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن النقاش في هذه المسائل يقود إلى نظرة مستقبلية لهذه العلاقات المشتركة، لاسيما

في ظل رغبة  الجانبين في تعزيزها علي مستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.
وقال نائب وزير الخارجية التركي، في المؤتمر الذي يحمل عنوان "الوطن العربي والعالم.. رؤية مستقبلية"، إن التعاون بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي يسير بشكل مميز، متوقعا أن يسهم في تحقيق الازدهار لهذه الدول.
وأعرب عن تطلع تركيا إلى توحيد المواقف أمام المنظمات الدولية من أجل المصالح العربية – التركية.
وشدد على ضرورة فهم ما يحدث من تغيير سياسي في المنطقة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل دولة.
وأعرب عن استعداد تركيا لتقديم تجربتها الديمقراطية
للدول التي تحتاجها، فـ"هي مؤمنة أن الإسلام والديمقراطية نموذجا للتعايش الكريم في أي دولة".
ثم تطرق المسئول التركي إلى القضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني لحين إقامة دولته المستقلة، مؤكدا أن تركيا لن تتأخر عن تقديم هذا الدعم .
وشدد على أن "إسرائيل، التي تخنق فلسطين منذ سنوات، يجب أن تنهي حصارها؛ لأنه من المستحيل أن يكون هناك سلام عادل في ظل حصار إسرائيلي بهذا الشكل للشعب الفلسطيني".
وعن سوريا، قال كورو إن النظام السوري يستغل الانقسام بين الشعب السوري لصالحه، وإن تركيا تثق في أن الشعب السوري يعرف أهداف هذا النظام، وقادر على تجاوز أي خلافات للتغلب على الأزمة التي يعانيها.
وأكد أن تركيا تدعم جميع القضايا العادلة لدول المنطقة؛ لأنها تؤمن بأهمية استقرارا المنطقة، مشددا على  رفض تركيا لأي انقسام يحدث في دول الجوار العربية.

 

أهم الاخبار