رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علماء الدين يخفقون فى التوافق على السلام بأفغانستان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 12 فبراير 2013 11:33
علماء الدين يخفقون فى التوافق على السلام بأفغانستان
إسلام آباد -أ ش أ:

فشلت المفاوضات بين علماء الدين الأفغان والباكستانيين في التوصل لتوافق في الآراء بشأن السلام في أفغانستان، على خلفية رفض مجلس علماء عموم باكستان اتفاقا تقرر بعد هذه المفاوضات.

وذكرت صحيفة (فرونتير بوست) الباكستانية اليوم الثلاثاء أن جلستين للمفاوضات عقدتا بين علماء الدين الباكستانيين والأفغان بهدف تمهيد الطريق لعملية السلام في أفغانستان ، وتعزيز العلاقات الودية بين البلدين ، ولكن الخلافات ظهرت بين العلماء خلال مؤتمر صحفي عقد عقب المفاوضات.
وقال رئيس مجلس علماء عموم باكستان حافظ طاهر الأشرفي "إن مجلس علماء باكستان لن يدعم أي مؤتمر يستبعد طالبان من المفاوضات"..مضيفا "إن طالبان تعد أحد أصحاب المصلحة ، وبالتالي لا يمكن تجاهلها في المفاوضات المتعلقة

بعملية السلام".
وتابع: "إننا نريد اقتلاع الإرهاب من جميع أرجاء العالم لاسيما من باكستان وأفغانستان وسوف ندعم مفاوضات السلام بكافة صورها"..مشيرا إلى أنه تم خلال المفاوضات التي عقدت بين علماء البلدين إجراء بعض التغييرات التي لا تحظى بقبول "مجلس علماء باكستان".
وأفاد بأنه تقرر خلال المفاوضات أن يعقد مؤتمر علماء الدين في البلدين في العاشر من مارس المقبل؛ إلا أنه وأثناء المؤتمر الصحفي تم الإعلان عن موعد جديد وهو أمر غير مقبول لمجلس علماء باكستان.
متسائلا "إذا كانت الولايات المتحدة يمكن أن تتفاوض مع طالبان الأفغانية فلماذا لا تبادر
حكومتنا بعقد مفاوضات سلام مع هذه
الحركة"؟.
وأشارت الصحيفة إلى أن المفتي أبوهريرة رئيس مجلس صوت الإسلام الباكستاني كان صرح في وقت سابق بأنه تقرر خلال المفاوضات مع العلماء الأفغان ومن أجل الإسراع بجهود السلام أن يتم عقد المؤتمر المشترك في كابول في 21 فبراير الجاري بمشاركة
250 من العلماء من كلا البلدين.
وقال المفتي إن هذه الجهود التي تبذل على المستويات غير الحكومية هي لمجرد مساعدة الدولة في عملية السلام..مؤكدا أن المؤتمر لن يكون ضد أحد ولكنه فقط من أجل السلام.
وكان المتحدث باسم الخارجية الباكستانية معظم خان قد صرح الشهر الماضي بأن باكستان على اتصال مع أفغانستان لتحديد تواريخ مؤتمر العلماء رجال الدين المزمع عقده في أفغانستان..وقد تردد في وقت سابق أنه يجري التخطيط لعقد هذا المؤتمر للقيادة الدينية في البلدين في أقرب وقت ممكن لحث المتشددين على نبذ العنف والانضمام لجهود السلام.

 

أهم الاخبار