عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو حد الغيلة بعد تطبيقه على مواطن سعودي؟

حد الغيلة
حد الغيلة

قامت وزارة الداخلية السعودية، بتنفيذ حكم القتل "حد الغيلة" في مواطن سعودي بمنطقة جازان، أقدم على قتل ابنه ذو الـ 10 سنوات، بعد استدراجه إلى مكان مهجور، ونحره وطعنه عدة طعنات، ما أدى إلى وفاته.

وأصبح حد الغيلة ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء الأول من يونيو2021، وتقدم إليكم "بوابة الوفد" كل ما تريد معرفته عن حد الغيلة.

ما هو حد الغيلة في اللغة؟

الغِيلة في اللغة: من غالَ الشيء أو اغتاله، أي: أخذَه غدرًا من حيث لا يعلم، ويُقال: قتله غيلة؛ أي خَدَعه وأخذَه إلى مكانٍ ما، فإن وصل إليه قتلَه، والجمع منها: غوائل، وتعرف أيضًا: بالشر والهلَكة والحقد الباطن.

اقرأ أيضًا.. قصة تطبيق حد الغيلة على مواطن سعودي بعد قتل ابنه

معلومات عن حد الغيلة

أمّا قَتلُ الغِيلة بتعريف الفقهاء: فهو الخداع والقتل في موضعٍ لا يراه فيه أحد، وأمّا في الاصطلاح الشرعي فقد عرفته المذاهب الأربعة على النحو الآتي:

إنَّ الأحكام الشرعية جاءت لكل زمان ومكان، ومرجعها ما هو إلا كتاب الله وسنة نبيه، ولذلك في باب الحدود قد يختلف الفقهاء في مسائل متعددة كلٌّ حسب اجتهاده، فكانت

الأحكام في حد الغيلة متفاوتة من حيث نوع العقوبة، إذ يرى البعض أنّه حقٌّ خالصٌ لله تعالى، ولهذا وجبَ إقامة الحدّ فيه، والبعض يرى أنّه حقٌّ للآدمي، ولهذا وجب فيه القصاص.

 وللمذاهب الأربعة تفصيلٌ كالآتي:

الشافعية: قالوا أن حد الغِيلة كحد القتل العمد فهو حق للعبد لا لله، ويأخذ أحكام القصاص.

الحنفية: قالوا بأن الحد غيلة حق للعبد وفيه قصاص ودية كالقتل العمد.

المالكية: قالوا بأن حد الغيلة كحد الحرابة، وهو حق لله تعالى، ويقتل حدًا عندهم، لأنّه مفسدة عامة واقعة على المجتمع بأكمله، فلا قصاص ولا عفو فيه.

الحنابلة: قالوا بأنَّ الغيلة كالقتل العمد وتأخذ كل أنواع القصاص، فهو حقٌّ للعبد لا حق لله تعالى.

اقرأ أيضًا.. التعاون الخليجي يُؤكد عُمق الروابط الأخوية بين السعودية والكويت