عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تجدد دعمها للمفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي لحل قضية سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد فسيفولود تكاتشينكو ، مدير إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الروسية ، علي  دعم بلاده للمفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي، بشأن القضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

 

وجاء تلك التصريح عندما التفي فسيفولود تكاتشينكو، بالسفير الإثيوبي لدى روسيا ألمايهو تغنُو لمناقشة حول مختلف القضايا المتعلقة بآخر التطورات في إثيوبيا والمنطقة ككل.

 

أقرا أيضًا...إثيوبيا: سنبني 100 سد جديد خلال العام المالي المقبل

 

وعرض  سفير إثيوبيا،  لسفولود تكاتشينكو تفاصيل المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة ، والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، والأنشطة الإنسانية الجارية في إقليم تيجراي، والاستعدادات للانتخابات العامة المقبلة، وتقييد التأشيرات الأمريكية على المسؤولين الإثيوبيين، من بين أمور أخرى.

 

 

.

وقال إن بلاده  لن تلتزم بمعاهدات الحقبة الاستعمارية المبرمة، على نهر النيل دون مشاركتها وستمضي قدماً في عملية الملء الثانية للسد، في موسم الأمطار المقبل كما كان مقرراً، موضحًا أخر التطورات فيما يخص المشاكل داخل إقليم التيجراي، وجهد الحكومة في مساعدة النازحين داخليا وإعادة الإقليم إلى طبيعتها مرة أخرى.

 

واوضح السفير، أن وفقًا للقرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بفرض قيود على تأشيرات المسؤولين الإثيوبيين ، لم يكن حكيمًا وسيقوض بشكل خطير العلاقة الثنائية المهمة طويلة الأمد بين البلدين

 

وأكد تكاتشينكو من جانبه الموقف الروسي، بقوله: إن بلاده تدعم المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة، مشيراً إلى أنه ينبغي اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة خلال المرحلة الثانية لملء السد وفقًا لإعلان المبادئ المتفق عليه بين الأطراف الدول الثلاثة.

 

كما قال إن روسيا تؤمن بشدة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، وهي تعارض العقوبات التي تفرضها الدول الأقوى، من جانب واحد على الدول الأضعف.

وأضاف إن الخلاف الحدودي بين إثيوبيا والسودان يجب حله من خلال الآليات السلمية وإجراء المناقشات حول مائدة مستديرة من أجل المنفعة المشتركة للبلدين، معربًا نيابة عن حكومة الاتحاد الروسي وحكومة بلده، عن تمنياته الطيبة للانتخابات العامة القادمة في إثيوبيا.

 

كلمات دلالية ذات صلة:

 

سد النهضة   إثيوبيا

سد النهضة     السيسي

سد النهضة   مصر

سد النهضة    السودان