رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

لبنان يُعلن انخفاض أعداد مرضى كورونا

عربى وعالمى

الجمعة, 16 أبريل 2021 15:23
لبنان يُعلن انخفاض أعداد مرضى كوروناكورونا في لبنان

أ ش أ

قال الدكتور فراس الأبيض رئيس مستشفى رفيق الحريري الجامعي (المركز الطبي الرئيسي لمعالجة حالات الإصابة بفيروس كورونا في لبنان) إن هناك انخفاضا في أعداد مرضى كورونا الذين احتاجوا لتلقي العناية الطبية المركزة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عدد المصابين بالفيروس لا يزال مرتفعا.

 

اقرأ أيضًا: عهد جديد.. أنقرة تُحدد موعد زيارة الوفد التركي لمصر

 

وأشار رئيس مستشفى رفيق الحريري – في تصريح اليوم – إلى أن انخفاض عدد مرضى كورونا يمثل خبرا جيدا، غير أن معدل الفحوصات اليومية الموجبة (المصابين بالفيروس) يزيد عن 10% بما يعني أن الفيروس حاضر بقوة في المجتمع اللبناني، لافتا إلى

أنه مع تخفيف القيود وإعادة فتح المدارس لن يكون عودة التزايد في عدد الحالات أمرا مفاجئا.

 

وأضاف: اتخذت السلطات اللبنانية عدة خطوات لتحسين سير عملية نشر اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كما أن المزيد من أنواع اللقاح متاح الآن.

 

ومع ذلك، تزيد المخاوف بشأن الآثار الجانبية والسلامة من تردد العامة في تلقي اللقاح، ولا يزال عدد اللقاحات التي وصل الى لبنان منخفضا، مما أدى إلى البطء المُشاهد في حملة التطعيم. ولفت إلى أن الشاغل الرئيسي الآن في العالم هو انتشار المتحورات

الفيروسية الجديدة، لافتا في هذا السياق إلى التسارع المرتفع لأعداد كورونا في البرازيل والهند، على الرغم من مستويات العدوى السابقة، بما يمثل تحذيرا واضحا مفاده أن البلدان ذات الحدود المفتوحة مثل لبنان لا يمكنها أن تتهاون في إجراءات الترصد والوقاية. 

 

وقال الأبيض: "الانخفاض في أعداد مرضى كورونا الذين يحتاجون للاستشفاء خبر مرحب به، ولكنه قد يكون مجرد فترة راحة، ويمكن أيضا اعتبارها فرصة لحملة تلقيح أسرع، وتقديم المزيد من الدعم للمستشفيات وعامليها، وهو أمر لا بد منه قبل وصول المتحورات.. الكورونا لم يُهزم بعد".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة

فيروس

كورونا

لبنان

أهم الاخبار