رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دول عدة تضامنت مع الأردن في أزمتها الأخيرة.. تعرّف عليها

الملك عبدالله الثاني
الملك عبدالله الثاني

 أعلنت عدد من الدول العربية والعالمية دعمها الكامل للأردن من خلال بيانات تأييد ومُساندة بعدما قال الجيش الأردني، أمس السبت، إنه طُلب من الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، وولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره.

 ذكر الجيش، في بيان، أن ذلك جرى في إطار تحقيقات أمنية شاملة أسفرت عن احتجاز وزير سابق، وعضو بالعائلة الملكية، وآخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم.

 

اقرأ أيضًا: لبنان: نقف إلى جانب الأردن ملكًا وشعبًا

 

وفيما يلي نعرض ردود فعل عربية وعالمية على التطورات في الأردن:

 

1- مصر:

 قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في منشور على فيسبوك، أمس السبت، إن مصر تُعبر عن دعمها للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وجهوده في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد أي مُحاولات للنيل منها.

 

2- السعودية:

 أكد الديوان الملكي السعودي في بيان وقوف المملكة إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ومُساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وصاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل مُحاولة للتأثير فيهما.

 

 وفي بيان مُنفصل، قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن استقرار الأردن وازدهاره هو أساس لاستقرار وازدهار المنطقة بأكملها، وأكد أن دعم ومُساندة السعودية للأردن دائم وثابت في الأزمنة والظروف كافة.

 

3- الكويت:

 عبّرت الكويت عن تأييدها للإجراءات كافة التي اتخذها الملك عبدالله، وولي العهد الأمير الحسين، للحفاظ على أمن واستقرار البلاد، مُؤكدة أن أمن واستقرار الأردن من أمن واستقرار الكويت.

 

4- الإمارات:

 أكدت الإمارات تضامنها الكامل مع الأردن وتأييدها ومُساندتها التامة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها الملك عبدالله الثاني وولي عهده لحفظ أمن واستقرار الأردن ونزع فتيل كل مُحاولة للتأثير فيهما.

 

5- قطر:

 أكدت قطر تضامنها التام ووقوفها مع الأردن ومُساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات التي اتخذها الملك عبدالله الثاني لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد.

 

6- العراق:

 أكدت الحكومة العراقية وقوفها إلى جانب الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في أي خطوات تُتخَذ للحفاظ على أمنِ واستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأُردني الشقيق، بما يُعزز حضوره عبر الارتكان للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة.

 

7- اليمن:

 أكدت الحكومة اليمنية، المُعترف بها دوليًا، دعمها المُطلق ووقوفها التام مع القرارات والإجراءات كافة التي يتخذها الملك عبدالله

الثاني بن الحسين، الرامية لحفظ الأمن وإنهاء أي مُحاولات لزعزعة الاستقرار في الأردن.

 

8- البحرين:

 عبّر الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن تأييده التام ومُساندته الكاملة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، لحفظ أمن واستقرار الأردن الشقيق ونزع فتيل كل مُحاولة للتأثير فيهما.

 

9- فلسطين:

 قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إننا نقف إلى جانب الأردن، ملكًا وحكومة وشعبًا، وندعم القرارات التي اتخذها الملك عبدالله الثاني لحفظ أمن الأردن وضمان استقراره ووحدته.

 

10- عُمان:

 أكدت عُمان وقوفها التام إلى جانب المملكة بقيادة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ودعمها الثابت لكل ما من شأنه ضمان أمن الأردن الشقيق وسيادته واستقراره.

 

11- مجلس التعاون الخليجي:

 قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف في بيان إن المجلس يقف مع الأردن ويُؤيد جميع الإجراءات التي اتخذها للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

 

12- لبنان:

 أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، دعم بلاده لملك الأردن عبدالله الثاني والشعب الأردني، والوقوف إلى جوارهما في مُواجهة أي مُحاولة لاستهداف أمن واستقرار البلاد.

 

وكان رئيس الوزراء اللبناني المُكلف سعد الحريري، أعرب عن تضامنه الكامل مع القيادة الأردنية والملك عبدالله الثاني في الدفاع عن استقرار الأردن.

 

13- أمريكا:

 قال المُتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، نُراقب التقارير عن كثب ونحن على اتصال بالمسئولين الأردنيين، الملك عبدالله شريك رئيسي للولايات المتحدة وله دعمنا الكامل.

 

14- أوكرانيا:

 أكدت أوكرانيا دعمها الكامل للأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني وجهوده للحفاظ على استقرار البلاد وأمنها.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة:

الأردن 

الملك عبدالله الثاني

مصر

السعودية

الإمارات

أمريكا