رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فرنسا تُصدر قرارًا مُثيرًا للجدل بشأن الذبح الحلال للدواجن.. تعرّف عليه

عربى وعالمى

الأحد, 21 مارس 2021 15:05
فرنسا تُصدر قرارًا مُثيرًا للجدل بشأن الذبح الحلال للدواجن.. تعرّف عليهماكرون
كتب- مصطفى الشاعر

 أصدرت فرنسا قرارًا أخيرًا بشأن الذبح الحلال للدواجن، حيث أعلنت 3 مساجد كُبرى فرنسية عن رفضها حظر ذبح الدواجن وفق الأصول الشرعية الإسلامية، بداية من يوليو 2021 المُقبل.

 

 وذكر بيان صادر عن مساجد باريس، وليون، وإيفري، أن إدارييها اجتمعوا لمُناقشة تعميم وزارة الزراعة والأغذية الفرنسية في 23 نوفمبر الماضي حول طرق ذبح الدواجن، وفقًا لـ"valeurs actuelles".

 

 وقال البيان: "إن التعميم الوزاري يتعلق بالضوابط الرسمية لحماية الحيوانات

أثناء ذبحها في المسالخ، مُؤكدًا على أن ذلك لا يُهيئ الظروف المُلائمة للذبح وفق الأصول الإسلامية".

 

 وأضاف البيان: "إنها أيضًا رسالة سيئة إلى للمُجتمع المسلم قبل رمضان"، وطالب المسؤولون الدينيون الثلاثة وزير الزراعة الفرنسي باستقبالهم على وجه السرعة للاستماع إليهم بشأن هذه القضية.

 

وشدد البيان على أن هذه الإجراءات تُشكل عقبة خطيرة

أمام الممارسة الحرة للشعائر الدينية، وأن القائمين على إدارة المساجد يُؤكدون أنهم سيلجؤون إلى كافة الإجراءات القانونية لاستعادة هذا الحق الأساسي.

 

وقد سبق لمسؤولي المساجد الكُبرى أن أعربوا بالفعل عن مخاوفهم لوزارة الداخلية ووزارة الزراعة، ولكن دون تحقيق نتيجة مُرضية، مما يجعل من المُمكن ضمان الامتثال لمبادئ الذبح الحلال، كما يُمارس حتى الآن، وتتمتع المساجد الثلاثة الكُبرى في فرنسا بموافقة وزارية تُخولهم إصدار تراخيص لممارسة طقوس ذبح الأضاحي، وضمان التصديق الحلال للحوم والمنتجات المٌعدة للاستخدام والاستهلاك لدى الجالية المسلمة.

أهم الاخبار