عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان تُكرم رئيس الجمعية المصرية للأيكيدو

 

أعرب سفير اليابان لدى مصر نوكي ماساكي عن تقديره لرئيس الجمعية المصرية للأيكيدو محمد السيد على تفانيه وإسهاماته في نشر فنون الدفاع عن النفس اليابانية (الأيكيدو) في مصر، مما كان له أثر كبير في زيادة فهم الشعب المصري لليابان وثقافتها، وتوطيد علاقات الود والصداقة بين البلدين.


جاء ذلك خلال تسليم سفير اليابان لدى مصر، رئيس الجمعية المصرية للأيكيدو، شهادة تقدير وزير الخارجية الياباني، والتي تُمنح للأفراد والجماعات مِمَن حققوا إنجازات بارزة في المجالات الدولية، من أجل تقدير مساهماتهم في تعزيز الصداقة بين اليابان والدول والمناطق الأخرى.


من جانبه، أعرب رئيس جمعية (الإيكيدو) عن شكره وتقديره تجاه هذا التقدير، مؤكدًا حرصه على الاستمرار في لعب دوره كجسر من جسور الترابط بين اليابان ومصر، خاصة في مجال الرياضة.


(الأيكيدو) هو فن من فنون القتال اليابانية الحديثة تم تطويره خلال عشرينيات القرن الماضي، ويهدف إلى تعزيز الصحة البدنية والنفسية على حدٍ سواء، ويتم ممارسته الآن في 140 دولة.


منذ أن بدأ ممارسة (الأيكيدو) في عام 1980، كرس محمد السيد

نفسه لذلك حتى حصل على أول حزام أسود (6 دان)، كأول حزام أسود في الشرق الأوسط بأكمله في عام 2016، ويُعد هو المدرب الأوحد في منطقة الشرق الأوسط، الذي سمح له بالحصول على لقب "شيهان" أو (مدرب كبير) من مؤسسة (أيكيدو أيكيكاي) في اليابان.


كما لعب محمد السيد دورًا مهمًا كرئيس لجنة (الأيكيدو) في الاتحاد المصري للجودو والأيكيدو والسومو، بالإضافة إلى تاريخه الطويل كمدرب ومشرف على الأيكيدو في العديد من الأندية الرياضية المصرية، وأسهم في إنشاء عدد 9 "دوجو"، (Dojo) وتعني "مكان تدريب وممارسة فنون الدفاع عن النفس" على الصعيد الوطني، حيث تركت هذه المساهمات بصمات بارزة في تطوير لعبة (الأيكيدو) في مصر.