رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

نتنياهو يُوعد بإطلاق رحلات جوية إلى دولة عربية.. تعرّف عليها

عربى وعالمى

الأحد, 21 مارس 2021 11:47
نتنياهو يُوعد بإطلاق رحلات جوية إلى دولة عربية.. تعرّف عليهانتنياهو
كتب- مصطفى الشاعر

  وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بأن يُطلق رحلات جوية مُباشرة إلى السعودية، إذا فاز في انتخابات الكنيست، المُقررة الثلاثاء المُقبل.

 

 قال نتنياهو، مُخاطبًا جمهوره: سأؤمن لكم رحلات جوية مُباشرة من تل أبيب إلى مكة، وأشار إلى أن العلاقات مع السعودية علاقات طبيعية، وفقًا لـ"جيروزاليم بوست".

 

 وقال نتنياهو، يوم الثلاثاء الماضي، إن أربع دول قد تُوقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل خلال المرحلة المُقبلة.

 

وأضاف: "لقد جلبتُ السلام مُقابل السلام، وهناك 4 اتفاقيات سلام أخرى بالطريق".

 

 وفي وقت سابق قال وزير الشؤون الخارجية

السعودي عادل الجبير إنه على الرغم من تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية وإسرائيل، فإن موقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية لم يتغير، قائلًا: "نُريد حل الدولتين على أساس مُبادرة السلام العربية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بحيث تكون هناك دولة فلسطينية تعيش في سلام وأمن، وهذا يظل موقفنا".

 

 وختم بالقول إن المملكة يبقى موقفها هو أن التطبيع لا يُمكن أن يتحقق إلا إذا

تم التوصل إلى اتفاقية سلام.

 

وكانت التكهنات دائمًا عالية في العام الأخير لإدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بأن مثل هذه العلاقات ستُؤتي ثمارها تحت عنوان اتفاقيات إبراهيم، التي أقامت فيها إسرائيل علاقات طبيعية مع أربع دول عربية، لكن العلاقات الطبيعية مع السعودية لم تتحقق حتى الآن، ومع ذلك، منحت السعودية إسرائيل حق عبور أجوائها، وهو أمر حرمته في الماضي.

 

وكان من المقرر أن يُسافر نتنياهو إلى الإمارات لحضور ذلك اللقاء، الذي تم إلغاؤه في آخر لحظة، بسبب أزمة دبلوماسية مع الأردن، إذ أنه نتيجة الفشل الجذري، لم تسمح عُمان لطائرة إماراتية بمغادرة عُمان باتجاه تل أبيب، لاصطحاب نتنياهو للزيارة.

أهم الاخبار