رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء السوداني يدعو لتغيير نهج مفاوضات سد النهضة

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك

اقترح رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، تغيير النهج المُتبع في مفاوضات سد النهضة والذي أدى إلى عدم الوصول لاتفاق بين الأطراف الثلاثة خلال فترة التفاوض الماضية، مشددًا على ضرورة تأسيس نهج يقوم على وجود الشركاء الدوليين الرئيسيين من خلال الآلية الرُباعية للاستفادة من تجربة جولات التفاوض السابقة.

 

وأرسل حمدوك، خطابات إلى الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

 

وشدَّد بيان صادر من وزارة الخارجية أن خطاب رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة الرباعية يهدف لتعزيز دور الاتحاد الأفريقي في عملية المفاوضات وهي ليست أبداً بديلاً عنه.

 

وأوضح أن الكونغو الديمقراطية بوصفها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي يجب أن تواصل تنسيق وقيادة هذه الرباعية، وأشار الخطاب إلى أن الرباعية من شأنها أن تُقدِّم دعماً دولياً وإقليمياً كبيراً وتُشكِّل الضمانة المطلوبة لبناء الثقة وتعزيز الخبرات الموجودة في مجال قضايا المياه العابرة للحدود.

 

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة كانوا جزءاً من المفاوضات وبالتالي على دراية بالموقف في سد النهضة.

 

وأشار إلى أن حكومة السودان تشعر بالقلق إزاء تصريحات إثيوبيا بعزمها على ملء ثاني لسد النهضة في يونيو ٢٠٢١، دون اتفاق ملزم يضمن تبادل المعلومات وضمانات التشغيل والإدارة البيئية والاجتماعية، مؤكدا أن أي إجراء أحادي للملء سوف يلحق الضرر بالسودان ويهدد أمنه القومي.

ولفت إلى أن السودان سوف يتبع هذه الخطابات تكثيف التحرك الدبلوماسي الإقليمي والدولي لشرح الموقف الراهن وخطورته وضرورة دعم اللجنة الرباعية وحث الجارة إثيوبيا للرجوع لطاولة المفاوضات لإبرام اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة.