رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بعد تعليق ايرلندا استخدامه.. مصير غامض بانتظار لقاح استرازينيكا

عربى وعالمى

الاثنين, 15 مارس 2021 16:52
بعد تعليق ايرلندا استخدامه.. مصير غامض بانتظار لقاح استرازينيكالقاح كورونا استرازينيكا

كتب- حسام أبوالمكارم

تسبب لقاح كورونا استرازينيكا  في إصابات بجلطات دموية لدى بعض الراشدين في ايرلندا بعد  تلقيهم، الامر الذي دفع ايرلندا في الانضمام إلى قائمة الدول الأوروبية التى علقت استخدام اللقاح، بعد أن أوصت اللجنة الوطنية الاستشارية للتحصين ضد الأمراض بتعليق استخدام اللقاح عقب انتشار تقارير عن حالة إصابة بجلطات دموية في النرويج.

وتعتبر هذه الخطوة أحد الخطوات الاحترازية من قبل ايرلندا، حسبما أكد وزير الصحة الإيرلندي في تغريدة على تويتر، بينما  استبعدت منظمة الصحة العالمية وجود علاقة بين اللقاح وحدوث حالات تجلط بالدم في وقت سابق.

موضوعات ذات صلة..

٣ نصائح قبل تلقي لقاح فيروس كورونا

باريس تتجه نحو إغلاق جديد للحد من تفشي كورونا

سويسرا: إعطاء 1.04 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن

الاتحاد الأوروبي يدرس الحصول على لقاح "سبوتنيك V"

في الحادي عشر من مارس الماضي سارت النرويج، على غرار إيسلندا والدنمارك، وأعلنت تعليق استخدام لقاحات أسترازينيكا، بالرغم من منح أكثر من 110 آلاف جرعة من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا في إيرلندا، أي خمس اللقاحات التي أعطيت في البلد حتى الآن.

وكان نائب المسؤول الطبي الأعلى د رونان غلين قال إن معلومات جديدة قد وصلت مساء السبت الماضي من وكالة الدواء النرويجية، مضيفًا:" لم يتم الاستنتاج بوجود أي صلة بين لقاح أسترازينيكا والحالات المشار

إليها، لكن اللجنة الوطنية الاستشارية للتحصين أوصت بوقف استخدام اللقاح المذكور بشكل مؤقت في ايرلندا كخطوة احترازية بانتظار توفر معلومات جديدة".

وقالت شركة استرازينيكا في بيان إن تحليل بيانات السلامة المستقاة من 17 مليون جرعة أعطيت حتى الآن لم يظهر أي دليل على زيادة المخاطر المشار إليها، كما لم تلاحظ أي إشارات لذلك خلال عملية التجارب السريرية.

وفي الواقع لم تتجاوز الحالات المشار إليها بعد أخذ لقاح استرازينيكا تلك التي تحدث في الظروف الطبيعية في أوساط السكان الذين لم يحصلوا على اللقاح".

وأضافت الشركة قائلة "يستمر الفحص الدقيق للبيانات بما فيها حالات الإصابة المشار إليها واسترازينيكا ملتزمة بنشر أي معلومات تحصل عليها بدون تأخير".

وقال وزير الصحة في إيرلندا الشمالية روبن سوان في تغريدة على تويتر إن لقاحات كوفيد-19 تعطى تحت إشراف وكالة ترخيص الأدوية ومنتوجات الرعاية الصحية.

 

أهم الاخبار