رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أطباء فلسطينيون يحذرون من خطورة استمرار تصاعد المنحنى الوبائي لكورونا

عربى وعالمى

الأحد, 14 مارس 2021 23:24
أطباء فلسطينيون يحذرون من خطورة استمرار تصاعد المنحنى الوبائي لكوروناأطباء فلسطينيون يحذرون من خطور كورونا

وكالات:

 

قام أطباء فلسطينيون، اليوم الأحد، بالتحذير من خطورة إستمرار تصاعد المنحى لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

خاصة الإصابات بالسلالات الجديدة، وانتشاره السريع بين المواطنين الفلسطينيين. وفقاً لـ موقع الغد الإخباري.

وتعاني المستشفيات الفلسطينية ضغطا هائلا جراء تزايد أعداد الإصابات الخطرة لفيروس كورونا، وذلك بعد أن وصلت نسبة إشغال الأسرة إلى ما يقارب 140%، ما ينذر بالخطر.

وأعلنت الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، عن تسجيل 15 وفاة، و2142 إصابة جديدة بكورونا و2169 حالة تعاف في مختلف محافظات الوطن خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، عن وجود اختراق كبير في عملية توفير لقاحات كورونا لصالح الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال ملحم: “نتوقع أن نحصل على اللقاحات في أقرب وقت ممكن، سواء فيما يتعلق بمنظمة كوفاكس العالمية وحصتنا منها، أو ما يتعلق باللقاحات التي سددنا أثمانها للشركات المنتجة”.

وأضاف ملحم “أنه في كل ساعة نقيد فيها انتشار الفيروس، نخفف من الأعباء على المستشفيات والكادر الطبي، الذي أنهك وأرهق، بسبب التزايد المطرد في أعداد المصابين الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفيات”.

الوضع ينذر بالخطر

وحذر الدكتور أحمد البيتاوي مدير مجمع فلسطين الطبي من تدهور الأوضاع، قائلا لقناة “الغد”: “إن الوضع ينذر بالخطر، وأوضاع المرضي المصابين بكورونا في ازدياد، الحالات التي تصل متقدمة،

ويصل المريض بعد أن يكون فيروس كورونا قد أصاب الرئتين، وحتى صبيحة هذا اليوم جاء مرضي كانوا ميتين بالطريق حينما وصلوا إلى المستشفى “.

من جهته قال طبيب الطوارئ في مجمع فلسطين الطبي الدكتور ناجي عواد: “فجأة تجد هناك ضغطا من المرضي على المستشفى، من خمسة إلى سبعة مرضى دفعة واحدة يأتون، ونبدأ بالبحث عن الأماكن لوضع المرضي وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم وكذلك الأكسجين، وللأسف يتبين أن جميعهم مصابون بكورونا.

وأوضح عواد لقناة “الغد”، أن المرضي يصلون في وقت متأخر، يعني تشخيصا متأخرا، لأنهم يكونون في البيوت ويخافون أن يأتوا إلى المستشفى، فيكتشفون فيما بعد أن الأكسجين نزل عند المريض”.

2 مليون جرعة

من جهته قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور ياسر بوزية، الذي يتابع موضوع المطاعيم ومجريات الصحة العامة، “إنه منذ اليوم الأول تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ومؤسسات دعم الدول الفقيرة للحصول على المطاعيم من أجل الحصول على المطاعيم لفلسطين”.

وقال: من الموقع أن تصل أولى الدفعات وعددها 37 ألف طعم من نوع “فايزر” لفلسطين في الأيام

المقبلة، ولدينا الخبرة الكافية فيما يتعلق بالمطاعيم، وبرنامج المطاعيم هو مفخرة لفلسطين.

وأشار بوزية إلى أن فلسطين ستتلقى 2 مليون جرعة من مؤسسة كوباكس خلال عام 2021، ونحن لم ندخر جهدا، ونتواصل مع العديد من الشركات للحصول على المطاعيم، مبينا أن تأخر توريد المطاعيم لفلسطين جاء نظرا لتأخر توريدها للعالم.

وكانت السلطة الفلسطينية اتخذت إجراءات جديدة بتجديد الإغلاق لمدة 5 أيام حتى يوم الجمعة المقبل، وذلك استكمالاً لمدة الـ14يوماً التي أوصت بها لجنة الطوارئ العليا.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار