رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

إيطاليا تُعلن وفاة سيدة بعد تلقيها لقاح "أسترازينيكا"

عربى وعالمى

الأحد, 14 مارس 2021 21:41
إيطاليا تُعلن وفاة سيدة بعد تلقيها لقاح أسترازينيكالقاحات فيروس كورونا

وكالات:

 

صرحت هيئة الصحة الإقليمية، في منطقة بيدمونت شمالي إيطاليا، اليوم الأحد، أنها قد قامت بتعليق استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "أسترازينيكا".

وقد جاء ذلك بعد وفاة معلمة تلقت التطعيم المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في اليوم السابق. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

توفيت المرأة، التي لم يتم الكشف عن عمرها، يوم الأحد في بييلا، وهي بلدة في شمال تورينو.

وقال بيان صادر عن مستشار الصحة الإقليمي، لويجي جينيسيو إيكاردي: "هذا إجراء احترازي شديد، أثناء الانتظار لمعرفة ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين التطعيم والوفاة".

قررت إيطاليا بالفعل يوم الخميس وقف استخدام لقاح فيروس كورونا الذي طورتها شركة "أسترازينيكا" وجامعة أكسفورد، بسبب مخاوف من تكون جلطات دموية.

وصل مفتشو وزارة الصحة، الأحد، إلى صقلية، جنوبي

البلاد، للتحقيق في وفاة جندي يبلغ من العمر 43 عاما يوم الثلاثاء الماضي بعد تلقيه اللقاح. تم إجراء تشريح للجثة يوم السبت في مستشفى في كاتانيا بالجزيرة.

أوقفت العديد من الدول، بما في ذلك أيرلندا والدنمارك والنرويج وبلغاريا وغيرها، استخدام لقاح "أسترازينيكا" بسبب مخاوف من حدوث تجلطات في الدم لدى من تلقوا اللقاح.

قالت منظمة الصحة العالمية والهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا توجد علاقة سببية بين اللقاح والتخثر، فيما تقول الشركة المصنعة الأنجلو- سويدية إن اللقاح آمن.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع

من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار