رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أيرلندا تُعلن دعوتها لتعليق التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" ضد كورونا

عربى وعالمى

الأحد, 14 مارس 2021 20:16
أيرلندا تُعلن دعوتها لتعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا ضد كورونالقاحات فيروس كورونا

وكالات:

صرح المجلس الاستشاري الوطني الأيرلندي للتحصين، أنه يوصي بتوقف التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "أسترازينيكا".

والذي قد تم تطويره في مختبر بريطاني، بعد تسجيل حالات اضطرابات تجلط الدم وانسداد رئوي لدى أولئك الذين تم تطعيمهم في النرويج. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

هذا وقد قالت وزارة الصحة الأيرلندية عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "تأتي هذه التوصية وسط تقرير من وكالة الأدوية النرويجية عن أربع حالات جديدة من اضطرابات النزيف الخطيرة لدى البالغين بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا".

 

 

في الوقت نفسه، أشارت السلطات الصحية أنها لا يمكنها أن تؤكد حتى اللحظة الراهنة ما إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي.

ومع ذلك، دعت وزارة الصحة الأيرلندية إلى وقف التطعيم مؤقتا بهذا اللقاح كإجراء احترازي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تدرس تقارير عن تعليق استخدام دفعة من لقاح "أسترازينيكا" في عدد من دول الاتحاد الأوروبي.

وكانت الدنمارك والنرويج وأيسلندا وإيطاليا قرروا إيقاف التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" مؤقتا على إثر ورود تقارير تحدثت عن حدوث حالات تجلط دموي خطيرة لأشخاص تناولوا اللقاح.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر

قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار