عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة عُمانية تدعو إلى ضرورة الالتزام والوعي لمُواجهة كورونا

كورونا في عُمان
كورونا في عُمان

 شددت صحيفة (الوطن) العمانية على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والإرشادية الصحية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خصوصًا في ظل تنامي انتشار الفيروس التاجي بسرعة عالية، وتزايد حالات الإصابة والوفاة.


 ذكرت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأحد بعنوان "لا مفرّ من الالتزام والوعي" - أن جملة القرارات الأخيرة الصادرة عن اللجنة العليا المكلَّفة ببحث آلية التعامل مع التطوُّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان تمثل أهمية كبيرة بالنظر إلى تطوُّرات الوضع الوبائي، سواء في السلطنة أو خارجها، حيث المؤشرات العالمية، التي بموجبها يتم تقييم تطورات الأوضاع الصحية والمنحنى الوبائي.


 وأضافت الصحيفة أن الوقت لم يحن بعدُ لأن ترصد كل دولة حالة تراجع في أعداد المصابين والمتوفين المسجلين بسبب الوباء، بدليل قيام كل دولة باتخاذ قرارات وإجراءات احترازية والعودة إلى الإغلاقات وتقييد الحركة والأنشطة التجارية والصناعية وكل الفعاليات أو منعها؛ أي العودة إلى المربع الأول، وهي العودة ذاتها تقريبًا التي كانت مع بداية انتشار الوباء ومباشرة حكومات الدول عمليات محاصرة الوباء، وتضييق دوائر تفشِّيه.


وأشارت إلى خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواطنيه بأن المعركة ضد فيروس كورونا لم تنتهِ بعد ولا تزال مستمرة وطويلة، موضحة أنه "إذا كان مثل هذا الكلام يصدر عن رئيس أقوى دولة في العالم، وهي الدولة التي تتسابق شركات الأدوية فيها إلى إعلان اكتشافها اللقاحات ضد الوباء كلقاح (فايزر ـ بيونتيك) و(مودرنا) و(جونسون آندجونسون) فما حال الدول الأخرى، وخصوصًا دول العالم الثالث؟ وما حال الدول الفقيرة التي لم تحصل بعد على جرعة لقاح واحدة؟".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.