رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الصحة السعودية تُعقب على إيقاف بعض الدول في أوروبا استخدام لقاح "أسترازينيكا"

عربى وعالمى

الجمعة, 12 مارس 2021 20:32
الصحة السعودية تُعقب على إيقاف بعض الدول في أوروبا استخدام لقاح أسترازينيكالقاحات فيروس كورونا

وكالات:

صرحت وزارة الصحة السعودية، اليوم الجمعة، مُعقبة على قيام بعض الدول في أوروبا، إيقاف إستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "أسترازينيكا"، الذي كانت قد سبق وأجازته المملكة.

 

كما وقد ذكرت الوزارة في بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، أن تعليق بعض الدول استخدام اللقاح "هو عبارة عن سحب كمية من اللقاحات للتأكد من مأمونيتها". وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

وأكدت أن الحديث يدور عن "إجراء احتياطي ومؤقت ويتم مع اللقاحات الأخرى"، مضيفة "نطمئنكم بأن بعض هذه الدول عادت لاستخدامه بعد ثبوت سلامته".

 

وشددت الصحة السعودية على أن اللقاحات في المملكة "آمنة وفعالة".

 

 

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد سبب لوقف استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا".

 

يأتي بيان المنظمة بعدما أوقفت دول عدة، بما فيها الدنمارك والنرويج، وفرنسا استخدام اللقاح، بعد التبليغ عن عوارض أصابت أشخاص تلقوه، بما في ذلك إصابتهم بجلطات دموية.

 

وفي 18 فبراير/ شباط الماضي، أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المضاد لفيروس كورونا، الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ليصبح بذلك ثاني لقاح معتمد في المملكة بعد "فايزر- بيونتيك".

 

وأمس الخميس، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، إن إجمالي عدد الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" بلغ مليونًا و706 آلاف و455 شخصًا في مراكز اللقاح في المملكة التي تبلغ قرابة الـ500 مركز.

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الصحة السعودية

عن تسجيل 360 إصابة جديدة بوباء كورونا و5 حالات وفاة.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

 

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار