عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تُعلن تعهدها بإستثمار 3 مليارات دولار في صندوق استثمار بالسودان

وزير شؤون مجلس الوزراء
وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، خالد عمر يوسف

صرح خالد عمر يوسف، وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، اليوم الجمعة، أن السعودية قد تعهدت أن تقوم بإستثمار 3 مليارات دولار في صندوق مشترك للإستثمار بالسودان، كما وتقوم بتشجيع أطراف أخرى على المشاركة.

 

كما وحصل السودان في وقت سابق هذا الأسبوع من السعودية، على تجديد لتعهدها بمنحة قيمتها 1.5 مليار دولار كانت أعلنت عنها لأول مرة في 2019. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

ًكما وقد أفاد يوسف في تصريحات: أن السودان تلقى 300 مليون دولار من تلك المنحة السعودية في نفس العام، وذلك في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس السابق عمر البشير بعد شهور من الاحتجاجات.

 

وكان مسؤولون سودانيون قد كشفوا في وقت سابق عن أن مبلغ 750 مليون دولار أمريكي من المبلغ كان قد تم إيداعه في حساب الحكومة السودانية.

 

وأوضحوا أن "500 مليون دولار من المبلغ سوف تخصص للمساعدة في

حل أزمة القمح والدواء والبترول وبعض السلع الأخرى".

 

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنتا عن تقديم مساعدات للسودان بقيمة 3 مليار دولار أمريكي في أبريل 2019، بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير بعد احتجاجات دامت أشهر.

 

وفي فبراير الماضي، أشاد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بـ"مواقف السعودية الداعمة للسودان وبالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين".

 

 وأكد البرهان "حرص السودان على تطوير التعاون المشترك مع السعودية فى المجالات الاقتصادية والتجارية".

 

كما وعد بتسهيل دخول الاستثمارات السعودية وإزالة العوائق كافة التي تواجهها.