رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الصحة العالمية: اعتماد لقاح جونسون آند جونسون رسميًا

عربى وعالمى

الجمعة, 12 مارس 2021 19:56
الصحة العالمية: اعتماد لقاح جونسون آند جونسون رسميًامنظمة الصحة العالمية

وكالات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنها قد قامت بإدراج لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد للاستخدام الطارئ.

كما وقد ذكرت المنظمة في بيان لها: "أدرجت منظمة الصحة العالمية اليوم لقاح ضد كوفيد-19، الذي طورته شركة يانسن للأدوية لقاح جونسون آند جونسون، للاستخدام في حالات الطوارئ في جميع البلدان وتوزيعه عبر آلية كوفاكس". وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

وأوضحت "الصحة العالمية" أنه تم اتخاذ القرار بناءً على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية.

 

وأوصت الوكالة الأوروبية للأدوية، بمنح التسويق المشروط داخل دول الاتحاد الأوروبي، للقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

 

لكن الوكالة أوصت بأن يمنح اللقاح للأشخاص البالغين سن الثامنة عشر عاما وما فوق، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي من المفوضية الأوروبية بشأن تسويقه في دول الاتحاد.

 

وقال بيان للوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس 11 مارس، إنه "بعد تقييم شامل، خلصت لجنة الأدوية البشرية التابعة للوكالة بالإجماع، إلى أن البيانات الموجودة

حول لقاح (جونسون آند جونسون) كانت قوية وتفي بمعايير الفعالية والسلامة والجودة... لقاح (جونسون المضاد لكوفيد-19) هو اللقاح الرابع الموصى به في الاتحاد الأوروبي للوقاية من كورونا".

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أجازت في وقت سابق، باستخدام  لقاح "جونسون آند جونسون" للبالغين فقط على جميع الأراضي الأمريكية.

ويشار إلى أن شركة "جونسون آند جونسون"، كانت قد أعلنت نهاية يناير الماضي أن لقاحها الذي يحتوي على مكون واحد أظهر فاعلية حماية بنسبة 66 في المئة من حالات "كوفيد-19" المتوسطة إلى الشديدة.

 

وجاء في بيان الشركة: "اللقاح المرشح فعال بنسبة 72 في المئة في الولايات المتحدة و66 في المئة بشكل عام في الوقاية من إصابات "كوفيد-19" المتوسطة إلى الشديدة بعد 28 يوما من التطعيم".

 

وكان كبير مسؤولي الأبحاث في شركة "جونسون آند جونسون"، بول ستوفليس، قد أعلن

في وقت سابق، أن الشركة الأمريكية تخطط لإنتاج مليار لقاح مضاد لفيروس كورونا في عام 2021.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

 

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار