رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الصحة الأذربيجانية توافق على استخدام اللقاح الروسي "سبوتنيك V"

عربى وعالمى

الجمعة, 12 مارس 2021 17:53
الصحة الأذربيجانية توافق على استخدام اللقاح الروسي سبوتنيك Vلقاحات فيروس كورونا

وكالات

 كشفت وزارة الصحة الأذربيجانية، اليوم الجمعة، أنها قد قررت أن تقوم باعتماد اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد وذلك لكي تقوم باستخدامه في البلاد.

كما وقد أفادت الوزارة: "وافقت وزارة الصحة الأذربيجانية على استخدام لقاح "سبوتنيك V".في المستقبل القريب سيصل هذا اللقاح إلى أذربيجان". وفقًا لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وتم تسجيل لقاح "سبوتنيك V" من قبل وزارة الصحة في روسيا في أغسطس 2020، وتم تطويره من قبل مركز أبحاث "غامالي".

كان هذا اللقاح هو الأول في العالم للوقاية من "كوفيد-19"، وتم تصنيع "سبوتنيك V" على منصة مدروسة جيدًا ومثبتة من ناقلات

الفيروس الغدي البشري.

وكانت المجلة العلمية "لانسيت" قد نشرت في وقت سابق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية "سبوتنيك V" مؤكدة كفاءته العالية وسلامته.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي، قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 118.38 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.7 مليون.

أهم الاخبار