عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المغرب يُعلن تلقيه الدفعة الثالثة من لقاح كورونا

لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا

 

أعلنت المغرب، اليوم الإثنين، أنها قد قامت بتلقي الدفعة الثالثة من اللقاح الصيني "سينوفارم"  المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كما وقد بلغ عدد الدفعة 500 ألف جرعة. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

ووصلت الشحنتان الأولى والثانية من لقاحات سينوفارم إلى البلاد في يناير وفبراير على التوالي. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وتم تطعيم ما يقرب من أربعة ملايين شخص في المغرب، وهو أعلى رقم في القارة الأفريقية، بحسب الوكالة.

وأعلن المغرب إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في البلاد في أواخر شهر  يناير بشكل مجاني.

وقال البيان إنه "بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد 19، فإن بلادنا تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف".

وقالت وزارة الصحة إن الفئات المستهدفة من المراحل الأولى لعملية التطعيم هم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، والسلطات العمومية والجيش وكذا نساء ورجال التعليم ممن تزيد أعمارهم عن 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغة أعمارهم 75 سنة فأكثر.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد

من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 113 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.6 مليون.