رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية: 11 مليون جرعة من لقاحات كورونا وصلت لأفريقيا حتى الآن

 منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

 أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لإفريقيا، اليوم الجمعة، وصول أكثر من 11 مليون جرعة حتى الآن من لقاحات فيروس "كورونا" إلى 11 بلدا إفريقيا عبر برنامج "كوفاكس" المعني بتوصيل اللقاح لمختلف دول العالم، مشيرا إلى وصول 864 ألف جرعة من اللقاح الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا" البريطانية إلى أوغندا.


وقال المكتب على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "وصلت 864 ألف جرعة من لقاحات أسترازينيكا لكوفيد- 19 إلى كمبالا، أوغندا هذا المساء"، مضيفا: "11 بلدا وأكثر من 11 مليون جرعة من لقاحات كوفيد- 19 جرى توصيلها في أنحاء أفريقيا عبر كوفاكس حتى الآن".

 

الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية فى يناير الماضى، أعلنت أن الجهة المنظمة الخاصة بها صرحت باستخدام لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

التجارب الأولية للقاح أظهرت نتائج متباينة فيما يتعلق بلقاح "أسترازينيكا"، حيث كان المعدل الوسطي للفاعلية في البداية 70%، قبل أن يقفز إلى 90% بحسب الجرعة، ويمكن تخزينه ونقله في ظروف تبريد عادية تتراوح

بين درجتين و8 درجات مئوية لمدة ستة أشهر على الأقل.

 

يستخدم لقاح أسترازينيكا فيروسًا غير ضا، وهو الفيروس المسبب لنزلات البرد التي تصيب الشامبانزي، ويجري تعديله بحيث لا يمكن أن يسبب العدوى.

 

ويسمح هذا للفيروس بدخول جزء من المادة الوراثية الخاصة بالعامل الممرض لفيروس «كورونا» المستجد إلى الجسم لتوليد استجابة مناعية ضده.

 

وقالت شركة أسترازينيكا إنها ستبيع اللقاح خلال الوباء بسعر يتراوح بين 4 و5 دولارات، اعتماداً على الرسوم المحلية.

 

وأعلنت الشركة أنه سيكون لديها لديها 200 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2020، وإن 700 مليون جرعة ستكون جاهزة على مستوى العالم بنهاية الربع الأول من عام 2021.