رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أبرز المعلومات عن مدينة جازان السعودية بعد استهدافها من الحوثيين

عربى وعالمى

الجمعة, 05 مارس 2021 04:11
أبرز المعلومات عن مدينة جازان السعودية بعد استهدافها من الحوثيينمدينة جازان

خاص - الوفد

أصبحت مدينة جازان ضمن الكلمات الأكثر بحثًا ضمن مستخدمي موقع جوجل في المملكة العربية السعودية وذلك بعدما أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، أمس الخميس، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته مليشيا الحوثي الانقلابية من اليمن تجاه جازان جنوبي المملكة.

وقال التحالف العربي في بيان، إن مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيا، مستمرة في محاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وتقدم إليكم "بوابة الوفد" كل ما تريد معرفته عن مدينة جازان: -

مدينة جيزان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الواقعة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وتقع تحديداً غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر. ويوجد بها ميناء جازان وكذلك مطار الملك عبد الله الإقليمي.

اقرأ أيضًا.. البحرين تُدين الهجوم الحوثي على جازان بالسعودية

 موقعها على ساحل البحر الأحمر على الضفة الشرقية منه قبالة الشواطئ الشرقية لأفريقيا مما سمح بإقامة علاقات تجارية بينها وبين هذه القارة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشير إلى ذلك الكتابات التوثيقية في المتاحف الوطنية في المملكة العربية السعودية.

وقد كان موقعها يجعلها ممراً هاماً

للقوافل ووجود الميناء على البحر الأحمر له أثره في مشاركتها الفاعلة في أحداث التاريخ منذ أكثر من ألفي سنة، فكانت قريش تسلك طريق جازان وهي تقوم برحلتها إلى اليمن والحبشة قادمة من تهامة.

تقع مدينة جازان أو جيزان غرب منطقة جازان، ويحدها من الشمال محافظة صبيا ومن الشرق محافظة أبو عريش ومحافظة ضمد إلى الشمال الشرقي، ويحدها من الجنوب كل من محافظتي صامطة وأحد المسارحة ومن الغرب البحر الأحمر، وتبعد عنها جزر فرسان بحوالي 45 كم غرباً.

ويبلغ عدد سكان مدينة جيزان 134,764 نسمة حسب إحصائية الهيئة العامة للإحصاء لعام 2017، بينما يبلغ عدد سكان منطقة جازان أكثر من 1,365,110 نسمة.

أهم الاخبار